الطباع يدعو لإيجاد آليات لتطوير العلاقات الأردنية الجنوب أفريقية

تم نشره في الخميس 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 11:42 مـساءً
  • رئيس جمعية الاعمال الاردنيين حمدي الطباع |(يسار) يلتقي سفير جنوب افريقيا جون دافيز - (من المصدر)

عمان - الغد - أكد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين على ضرورة ايجاد آليات جديدة لتفعيل وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن وجنوب أفريقيا.
وشدد الطباع خلال لقائه السفير الجنوب الأفريقي لدى البلاط الملكي الهاشمي جون دافيز في مقر الجمعية بحضور ثابت الطاهر نائب الرئيس على ضرورة إنشاء مجلس أعمال أردني-جنوب أفريقي مطلع العام القادم.
وأعرب عن وجود الحاجة لزيادة سبل المعرفة والاطلاع بين رجال الأعمال من كلا البلدين، داعيا في ذات الوقت رجال الأعمال من جنوب أفريقيا لزيارة المملكة والإطلاع على الفرص والمزايا الاستثمارية التي تقدمها.
من جانبه أشار السفير جون دافيز إلى نشاط غرفة تجارة وصناعة جوهانسبيرغ في المدينة التي تستحوذ على ما يقارب 60 % من حجم نشاط الاعمال في جنوب أفريقيا. مرشحا إياها لعقد مجلس أعمال مشترك مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين، موضحا بأن مطلع العام القادم هو الأنسب لعقد مجلس أعمال مشترك في جنوب أفريقيا، مشيدا في ذات الوقت بجهود جلالة الملك عبدالله الثاني بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من جهة وبين الأردن والدول الأفريقية الأخرى من جهة أخرى فتح سفارات جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية وأبرزها الاقتصادية والتجارية. كما قال خلال اللقاء بأن موقع جنوب أفريقيا الاستراتيجي يعتبر المدخل لدول مجموعة التنمية لافريقيا الجنوبية وقدرتها على الوصول بالمنتجات الأردنية للأسواق الأفريقية الأخرى.
وأشار الطباع إلى الخريطة الاستثمارية للمحافظات التي تم اصدارها مؤخرا، مؤكدا قيام الجمعية بتزويد السفارة في عمان بكافة التفاصيل المتعلقة بها، فيما أوضح نائب رئيس الجمعية معالي ثابت الطاهر إلى القطاعات الحيوية في الأردن والقابلة للاستثمار كقطاعات الطاقة والنقل والمياه والبنية التتحتية والصناعة والخدمات الصحية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وبلغ التبادل التجاري بين البلدين 49 مليون دينار خلال العام 2016، كان نصيب الصادرات الأردنية منها 14 مليون دينار تركزت في الأسمدة البوتاسية لتشكل ما نسبته 71 % من إجمالي الصادرات الأردنية إلى جنوب أفريقيا.

التعليق