توقيع مذكرة تفاهم الربط الكهربائي مع السعودية مطلع الشهر المقبل

تم نشره في الأحد 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 12:00 صباحاً
  • ابراج كهرباء ضغط عال - (ارشيفية)

رهام زيدان

عمان- قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م. عبدالفتاح الدرادكة "من المرجح ان توقع الحكومة مذكرة تفاهم الربط الكهربائي مع السعودية مطلع الشهر المقبل".
وبين الدرادكة في تصريح "للغد" الخميس أن هذه المذكرة ستعقبها اتفاقية الربط بين البلدين في مدة لا تتجاوز 6 أشهر.
وتوقع الدرادكة ان يتم انجاز المشروع وتنفيذ الربط الرسمي  بين شبكتي البلدين خلال 3 سنوات؛ مبينا أن المشروع يتضمن اجراءات فنية أهمها معالجة تغير الذبذبات بين الشبكتين.
وبخصوص كلفة تنفيذ المشروع بين الدرادكة أن  هذه الكلفة سيتحملها كلا البلدين بناء على الدرسات التي ستعد في هذا الخصوص، كما أوضح ان آليات التمويل أيضا ما تزال محل الدراسة.
وكان مجلس الوزراء وافق مساء الأربعاء على مذكرة تفاهم، لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين الاردن والسعودية، حيث تُمكّن هذه المذكرة الطرفين من المباشرة بإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي الاردني السعودي، للاسهام بتدعيم الشبكات الكهربائية بما يوفر تبادل الطاقة الكهربائية.
ويشار الى ان مخرجات دراسات الجدوى الاولية لمشروع الربط الكهربائي العربي الشامل المنبثقة عن جامعة الدول العربية التي تم الانتهاء منها عام 2014 قد بينت جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الاردني السعودي من الناحيتين الفنية والاقتصادية. ياتي ذلك في وقت تدرس آليات تعزيز قدرة شبكة نقل الكهرباء في المنطقة الشرقية للمملكة.
وقالت شركة الكهرباء الوطنية في وقت سابق أنه سيتم تعزيز الشبكة شرقي المملكة من خلال ربط منطقة الأزرق بشبكة شمال المملكة، تمهيدا للربط مع العراق والسعودية، وتعزيز الربط مع سورية.
ويأتي هذا المشروع إلى جانب مشروع الممر الأخضر لنقل الطاقة الكهربائية، ضمن خطط الحكومة في تعزيز قدرة شبكة النقل القومية لاستيعاب انتاج مشاريع الطاقة المتجددة والصخر الزيتي من الكهرباء، إضافة إلى زيادة قدرة الربط مع شبكات دول الجوار.
وتشير إحصائيات وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى أنه من المتوقع أن ترتفع استطاعة النظام الكهربائي بنهاية العام الحالي إلى ما يقارب 4170 ميغاواط من نحو 3800 ميغاواط حاليا، إلى جانب ارتفاع الطلب على  الكهرباء بنسبة 5.9 ، بنهاية العام الحالي، و6.6 % بنهاية العام 2020 و7 % بنهاية العام 2025.

التعليق