صدارة الرمثا تحت عيون الوحدات والجزيرة

دوري المحترفين يستأنف على وقع تأهل ‘‘النشامى‘‘ ورفع العقوبات عن الفيصلي

تم نشره في الخميس 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 01:00 صباحاً
  • فريق الرمثا لكرة القدم - (الغد)

تيسير محمود العميري

عمان - تستأنف منافسات دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم اعتبارا من يوم غد الجمعة، بلقاء يجمع بين فريقي البقعة والحسين إربد، في إطار الجولة التاسعة من البطولة، على وقع حدثين مهمين وسعيدين، حدثا في ذات اليوم "أول من أمس الثلاثاء"، حين رفع الاتحاد الآسيوي تعميم عقوبات 5 من لاعبي الفيصلي هم: ابراهيم الزواهرة وابراهيم دلدوم وبهاء عبدالرحمن ومعتز ياسين وأكرم الزوي، لتقتصر عقوبة الايقاف لمدة عام على البطولات العربية فقط، ويصبح بمقدور اللاعبين الخمسة العودة للمشاركة في بقية المنافسات المحلية والقارية والدولية، وكذلك حين أنجز "النشامى" رسميا مهمة التأهل إلى النهائيات الآسيوية - الإمارات 2019، وتصبح المباراة المتبقية من التصفيات أمام فيتنام خلال شهر آذار (مارس) المقبل بمثابة "تحصيل حاصل"، لكنها مناسبة لفرض الهيمنة على صدارة المجموعة الثالثة وتحقيق نصر معنوي يحسن من الترتيب الدولي.
منافسات الدوري توقفت مع نهاية الجولة 8 يوم السبت 4 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، وبالتالي فإن الفرق خلدت لنوع من الراحة القصيرة بدرجة متفاوتة لنحو أسبوعين، ربما تكون قد ساعدتها على إعادة ترتيب أوراقها لخوض الجولات الثلاث المتبقية من عمر الدوري، والتي تتخللها آخر جولات الدور الأول من بطولة كأس الأردن، قبل أن تنتهي مرحلة الذهاب والدور الأول للكأس يوم السبت 2 كانون الثاني (يناير) المقبل، ما يعني أن الفرق ستخوض 4 مباريات "4 منها ستخوض 3 مباريات فقط"، خلال مدة لا تزيد على 15 يوما!.
العودة إلى الصراع
وفي نظرة سريعة للجولات الثماني الماضية، فإن الصراع على الصدارة بات محصورا بين 3 فرق فقط، حيث يتصدر الرمثا برصيد 19 نقطة وبفارق نقطتين عن الوحدات "17 نقطة"، الذي يبتعد عن الجزيرة الثالث "15 نقطة" وبفارق نقطتين أيضا. لكن ذلك لا يعني مطلقا أن الفرق الثلاثة ضمنت الاستحواذ على حقوق المنافسة على اللقب، ذلك أن ثمة فرقا أخرى لها ذات الحقوق المشروعة والتي تحاول التقدم بشكل أفضل، حيث أن لكل من ذات راس وشباب الأردن 12 نقطة، ويسبقان الفيصلي "10 نقاط"، الذي بدوره يتقدم بفارق نقطة عن فريقي الأهلي والمنشية "9 نقاط".
الفرق الأربعة الاخيرة على سلم الترتيب تبدو في وضع صعب لكن ليس ميئوسا منه، فالبقعة يمتلك 9 نقاط، ولكل من العقبة والحسين إربد 6 نقاط ولليرموك نقطة واحدة، وهذا يعني أنه من حيث القراءة الأولية، فإن 3 فرق تتنافس على الصدارة ومثلها تخشى الهبوط.
أسئلة مطروحة
وفق ما إنتهت عليه أول 8 جولات من نتائج وما حدث من مستجدات، فإن ثمة أسئلة تدور في الاذهان، ومنها: هل يستطيع الرمثا المحافظة على الصدارة واجتياز فرق ذات راس والبقعة والأهلي، للحصول على لقب "بطل الذهاب"؟، أم هل يتمكن الوحدات والجزيرة من تعطيل مسيرته، وإن كان الرمثا سيستفيد من وجود مواجهة اخيرة بين الوحدات والجزيرة في الجولة الاخيرة قد تمكنه من تحقيق أكثر من نصر، فالوحدات سيلعب أمام العقبة واليرموك والجزيرة، بينما سيلعب الجزيرة مع اليرموك وذات راس والوحدات؟.
ويبقى السؤال الاهم فيما إذا كان الفيصلي سيعود من بعيد بعد عودة نجومه الخمسة للمسابقات المحلية، ويقلب حسابات المنافسة على اللقب الذي توج به الموسم الماضي ويتطلع للاحتفاظ به الموسم الحالي؟.
أرقام من الدوري
- يتصدر ترتيب الهدافين المهاجم الفلسطيني المحترف في صفوف الأهلي محمود الوادي برصيد 8 أهداف، متقدما على مهاجم الوحدات بهاء فيصل "7 أهداف".
- تم تسجيل  143 هدفا في 48 مباراة بمعدل 2.97 هدف في المباراة.
- أقيمت 48 مباراة في الجولات الثماني الماضية، تحقق الفوز في 31 مباراة مقابل 17 حالة تعادل منها اثنتان سلبيتان.
- بلغ عدد ركلات الجزاء المحتسبة 10 ركلات نفذت جميعها بنجاح.
- بلغ عدد حالات الطرد 7 حالات.
- يعتبر فريق الرمثا الأكثر فوزا "6" وكل من البقعة والعقبة والحسين واليرموك الاقل "مرة".
- فرق الرمثا والوحدات والجزيرة الأقل خسارة "مرة" واليرموك الأكثر "6".
- البقعة أكثر الفرق تحقيقا للتعادل "5" وأقلها للرمثا واليرموك "مرة".
- يمتلك الرمثا اقوى خط هجوم حيث سجل 20 هدفا في 8 مباريات بمعدل 2.50 هدف في المباراة، بينما يعد اليرموك الأضعف حيث سجل 5 أهداف بمعدل 0.62 هدف في المباراة.
- يمتلك الوحدات أفضل خط دفاعي حيث دخل مرماه 7 أهداف بمعدل 0.87 هدف في المباراة، بينما يعد اليرموك الأضعف ودخل مرماه 18 هدفا بمعدل 2.25 هدف في المباراة.
- يمتلك فريق الرمثا أفضل فارق أهداف +12 واليرموك اسوأ فارق -13 هدفا.
مواعيد مباريات الجولة 9
- البقعة * الحسين، الجمعة 17-11، الساعة 6.30 مساء، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- المنشية * شباب الأردن، السبت 18-11، الساعة 4 مساء، ستاد المفرق.
- الجزيرة * اليرموك، السبت 18-11، الساعة 6.30 مساء، ستاد عمان.
- الرمثا * ذات راس، الاحد 19-11، الساعة 5 مساء، ستاد الحسن.
- الأهلي * الفيصلي، الاحد 19-11، الساعة 7 مساء، ستاد عمان.
- العقبة * الوحدات، الاحد 19-11، الساعة 7 مساء، ستاد العقبة.


taiseer.aleimeiri@alghad.jo

 

التعليق