"العاملين بالكهرباء" تطالب بوقف فصل عمال "التوليد المركزية"

تم نشره في الخميس 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 01:00 صباحاً

عمان– طالبت النقابة العامة للعاملين بالكهرباء وزارة العمل بوقف ما أسمته "مجزرة الفصل" التي تمارسها شركة توليد الكهرباء ضد العاملين، فيما أقرت إدارة الشركة بفصل ستة عاملين ولكن بما يتماشى وقانون العمل.
وقالت النقابة في بيان أمس إن الشركة "تستدعي الموظفين وتهددهم بالفصل إذا لم يوقعوا استقالة طوعية"، مؤكدة أن "إدارة الشركة فصلت مجموعة من العمال وتتجه النية لفصل مجموعة أخرى في نهاية هذا الأسبوع".
وحثت وزير العمل على "التدخل لمنع مجزرة الفصل في شركة التوليد، تلافياً لأي إجراءات قد تتخذ من قبل النقابة والعمال، والطلب من إدارة الشركة بإعادة العمال المفصولين، ووقف إجراءات الشركة المتمثلة بالضغط على العمال وتهديدهم". وأعادت التذكير "باتفاق بين إدارة الشركة والحكومة بالموافقة للشركة على مشروع محطة الحسين الحرارية/الزرقاء بقدرة 485 ميجا واط، بهدف المحافظة على العمالة الأردنية في الشركة، إلا ان الشركة استمرت في محاولاتها لإنهاء خدمات وفصل العمال من خلال التضييق عليهم". من جانبها أقرت شركة توليد الكهرباء المركزية في رد على سؤال لوكالة الانباء الأردنية (بترا) بأنها "فصلت 6 موظفين" معللة القرار بأنه "يتماشى مع البنود الخاصة بذلك والواردة في قانون العمل الأردني، حيث تم تعويضهم ودفع مستحقاتهم المالية كاملة كما يقتضي القانون".
وقالت الشركة إن "لديها ما يزيد على 700 عامل، وأنها ملتزمة بتوريد جميع الاستحقاقات المالية لدائرة ضريبة الدخل، وأنها تسجّل انخفاضاً سنوياً كبيراً في إيراداتها بسبب تقاعد المحطات وإيقاف العمل بها والذي يتم بناء على طلب رسمي من الحكومة، ولا تملك معه الشركة حق الرفض".-(بترا)

التعليق