حرتوقة: الأردن بوابة لمشاريع إعادة الإعمار بالمنطقة

تم نشره في الثلاثاء 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 01:00 صباحاً

عمان- أكد أمين عام هيئة الاستثمار، فريدون حرتوقة، أن الأردن يعد بوابة ومركز انطلاق للدخول بمشاريع إعادة الإعمار في سورية والعراق.
وبين حرتوقة، خلال عرض قدمه أمام المشاركين بمؤتمر "طريق الحرير 3" الذي عقد مؤخرا، أن العديد من القطاعات تمتلك فرصا كبيرة للمساهمة بمشاريع إعادة الإعمار بالمنطقة والتي تقدر قيمتها المتوقعة بنحو 500 مليار دولار، وأهمها قطاع البنية التحتية والصحة والطاقة والإنشاءات والتعليم والإسكان.
وأشار إلى الفرص الاستثمارية الكبرى المتوفرة في المملكة ومنها مشروع قطار العقبة السريع بكلفة 280 مليون دولار ومنتجع بحيرة العقبة بكلفة مليار دولار ومشروع الريشة للصخر الزيتي بكلفة 300 مليون دولار، بالإضافة لمحطة معالجة المياه العادمة الصناعية (الاكيدر) بكلفة 100 مليون دولار.
وبحسب حرتوقة، توجد فرص استثمارية كبرى في مجال إنشاء مستشفى في محافظة العقبة بكلفة 100 مليون دولار وكورنيش البحر الميت بكلفة 1.3 مليار دولار.
وأشار الى توفر فرص استثمارية أخرى في جميع المحافظات بواقع 10 مشاريع لكل محافظة تتوزع على مختلف القطاعات الاقتصادية وبحجم استثمار متوقع لها 302 مليون دينار ستوفر نحو 3800 فرصة عمل.
وأكد حرتوقة أن قانون الاستثمار الجديد يمنح ميزات عدة للمستثمرين، أهمها تمكين ممثلي النافذة الاستثمارية من إصدار التراخيص والموافقات اللازمة، إضافة الى الإعفاءات المباشرة (ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية) للسلع والخدمات ومدخلات الإنتاج للأغراض الصناعية والأصول الثابتة.
كما تتضمن إعفاءات ضريبية على الدخل في المناطق الأقل نموا لا تقل عن 30 % وحماية الاستثمارات والملكية الأجنبية الكاملة وعدم فرض قيود على على انتقال الأرباح المتأتية من النشاطات الاقتصادية داخل المملكة.

التعليق