"الوحي والشعر" كتاب جديد للناقد جميعان

تم نشره في الثلاثاء 21 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 01:00 صباحاً

عمان - صدر حديثا كتاب "الوحي والشعر" للناقد والشاعر محمد سلام جميعان.
ويقارب جميعان في كتابه الذي جاء في 353 صفحة، مفهوم الشعر وفق علم الدَّلالة القرآني، انطلاقا من علاقة الكلمة اللغوية بالعالم، بوصف الشعر مكوِّنا من مكونات العالم المتضمِّن للأشياء والأفكار معا، على نحو يبدو فيه الشعر قضية من قضايا الاعتقاد لا من قضايا الفن ومذاهبه، وهو ما يدرأ التشوه القيمي والمعرفي الذي طرأ على المفاهيم المتصلة بالعلاقة التكاملية بين الوحي والشعر، وما كرّسه الامتداد التّاريخي لإشكالية تراثية التعامل مع المفهوم القرآني للشعر، بعيدا عن البيئة الثقافية والمعرفية والدينية التي نزل فيها الوحي.
ويكشف الكتاب العلاقة الجدلية بين الشعر والوحي وارتباطهما بكل من الكهانة والسحر والجنون وأساطير الأولين وقصصهم، ووظائف كل منها، وارتباطها بالحياة العربية، بوصفها تمثيلات معرفية دينية.
ويجد القارئ في الكتاب نماذج يتمازج فيها ما هو أدبي بما هو ديني، وما هو نظري بما هو تطبيقي، على نحو تتضح معه ماهية تمازج الشعر بالدين بمعناه المطلق والمقيد، لوصل ما انفصل من الحياة الأدبيَّة والدينية، يُرسي منطلقا عقلانيا ملائما لمعالجة قضية الشعر كما يريدها القرآن نفسه.
وفي الكتاب مداورة ومحاورة لمفهوم الشعر وتعريفاته في الأدبيات النقدية، وكشف للالتباسات الّتي رافقت هذه التعريفات، وما نتج عنها من تعمية فكرة الأغراض الشعرية على المعنى الحقيقي للشعر. ومن ثم الوقوف على الينابيع المثيولوجية والدينية للشعر.- (بترا)

التعليق