‘‘اليرموك‘‘: تحويل 15% من المساقات إلى أسلوب التعلم عن بعد خلال عامين

تم نشره في الاثنين 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 01:00 صباحاً
  • جامعة اليرموك - (ارشيفية)

احمد التميمي

اربد – قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري ان الجامعة وضعت خطة مستقبلية للسنتين المقبلتين، لتحويل 15 % من مساقاتها التدريسية من الأسلوب التقليدي إلى أسلوب التعلم عن بعد، بهدف إحداث النقلة النوعية في العملية التدريسية والمساهمة في ضبط المنظومة التعليمية بشكل عام.
ودعا إلى تعديل التشريعات الناظمة لمؤسسات التعليم العالي، ومنح الحرية الحقيقية والمسؤولة للجامعات في المجالات الإدارية والمالية والأكاديمية، بما يتيح لها العمل الممنهج وتوظيف كفاءاتها في الولوج إلى قمة المؤسسات التعليمية العربية والدولية.
وقال الفاعوري إن المرحلة القادمة تتطلب تعديل معايير الاعتماد الداخلية، وتخفيض نسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلبة لتصل إلى النسبة المثالية 25:1، وزيادة الجرعة التطبيقية في التعليم من خلال الجانب التدريسي العملي، والأنشطة اللامنهجية، وبرامج التبادل الدولي.
وأضاف الفاعوري أن العالم سيشهد عام 2030 تعديلات كلية أو جزئية على ما نسبته 50 % من الوظائف الحالية في كافة مجالات الحياة، ومن المتوقع أن يختفي 80 % من هذه الوظائف بحلول عام 2050، وذلك نظرا للتطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم، مما يستوجب على أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة أنفسهم الانتقال نحو الأساليب الحديثة في التدريس، واللجوء إلى التحليل والاستقراء والاستنباط في التعليم، من أجل تخريج الكفاءات من أبناءنا الطلبة وتأهيلهم لخوض الثورة الصناعية الرابعة، وترسيخ روح المبادرة والإبداع لديهم.
جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "ملامح قانون العقوبات الأردني في ضوء التعديلات الجديدة بموجب القانون المعدل رقم 27 لسنة 2017"، والتي نظمتها كلية القانون بالجامعة، بمشاركة عدد من الأكاديميين والخبراء في المجال القضائي والتشريعي.

التعليق