البزايعة: حياة المواطنين وسلامتهم أولوية قصوى للدفاع المدني

تم نشره في الاثنين 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 01:00 صباحاً

عمان - اكد مدير عام الدفاع المدني اللواء الركن مصطفى عبدربه البزايعة، ان حياة المواطنين وسلامتهم وأمن ممتلكاتهم وحماية مقدرات الوطن اولوية قصوى للدفاع المدني.
وكشف في حوار صحفي امس، عن إدخال طائرات عمودية قريبا ضمن عمل الدفاع المدني وبمكرمة ملكية سامية لاستخدامها في الإنقاذ والإسعاف والإطفاء في الحوادث التي تقع في المناطق النائية إلى جانب واجب مكافحة حرائق الغابات.
وأكد وجود إشراف وقائي دائم على كافة المواقع الصناعية والإنتاجية والإستثمارية تقوم به كوادر متخصصة من إدارة الوقاية والحماية الذاتية.
وقال ان عمل الدفاع المدني الانساني استوجب تطوير إمكانيات وقدرات كوادره ومواكبة كل المستجدات العالمية في هذا الشأن للإرتقاء بمستوى تعاملهم مع الحوادث المختلفة، موضحا ان أزمات المنطقة فرضت تحديات اضافية تطلبت الارتقاء بالخدمات التي يقدمها الجهاز والتوسع فيها لتلبية الزيادة بعدد السكان.
وقال البزايعة، ان حصول فريق البحث والإنقاذ على التصنيف الدولي كأول فريق عربي يحظى بهذا التصنيف جاء ثمرة لتوجيهات واهتمام القيادة المستمرة للجهاز والتي اوصلته إلى مراتب متقدمة على مستوى المنطقة والعالم.
واضاف أن الدفاع المدني لم يأل جهدا في مواكبة التطورات العالمية في مجالات عمله وتنمية مهارات كوادره والتزود بأحدث المستلزمات الضرورية.
واكد اهمية تجسيد مفهوم الدفاع المدني الشامل والوصول بثقافة الدفاع المدني إلى كل أبناء الوطن واعتماد السلوك الوقائي نهجاً عملياً حتى نتفادى ما يقع من حوادث مؤسفة جراء الاستهانة بمفهوم السلامة العامة.
وقال، انه تم إتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لفصل الشتاء، وأن الخطط إلاستراتيجية الخاصة بالشتاء ركزت على إجراءات عملياتية تمثلت بإدامة عمل آليات العمليات للتعامل الفوري مع أي طارئ، ورفع مستوى الجاهزية للمرتبات.
وتابع، ان دور الدفاع المدني ينسجم كذلك مع الدور التكاملي مع أجهزة الدولة خلال الشتاء، ولفت الى أن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ترأس مؤخراً اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المدني، وجرى خلاله البحث في استعدادات أجهزة الدولة للشتاء.
وأكد أنه تم رفد جناح العمليات والسيطرة بالحديث والمتطور من أجهزة الاتصالات والمعدات عالية المستوى وتجهيزات فنية وكوادر بشرية متخصصة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وربطه بحافلة القيادة والسيطرة.
وقال، ان الجهاز يُجسد توجيهات جلالة الملك في الحفاظ على سلامة أرواح المواطنين وضيوف الوطن وحماية ممتلكاتهم والمنجزات والمكتسبات الوطنية من شتى المخاطر.
وأشار إلى إنه تم توفير آليات إسعاف طبي متخصص وكوادر مؤهلة ومدربة، فضلاً عن حافلة الإسعاف المتخصص.
وأضاف البزايعة ان الجهاز تعامل ميدانياً مع 277 ألف حادث مختلف من خلال 187 موقعاً له خلال العام الماضي، فيما تعامل مع 205 الاف منذ بداية العام الحالي ولغاية الشهر الماضي.
وبخصوص أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية، قال انها تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وهي منارة علم وعطاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وأوضح ان المدينة التدريبية تعتبر إحدى المواقع المتخصصة في مجال التدريب، وكشف عن استحداث معهد اللغات قريبا لتطوير المهارات والارتقاء بالقدرات اللغوية لمرتبات الدفاع المدني.
واشار، الى قيام الدفاع المدني بتدريب 206 الآف مواطن العام 2016، وخلال هذا العام ولغاية الشهر الماضي تم تدريب 160 ألفا، كما عمل مؤخراً وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للمساعدات التقنية على تدريب وتأهيل 22 متطوعا وتوفير احتياجاتهم ضمن محافظة العاصمة، علماً أنه سيتبعها إنشاء مراكز للمتطوعين في كافة المحافظات. وقال ان إستحداث مكتب ارتباط لمتقاعدي الجهاز جاء تجسيداً لتوجيهات جلالة الملك بايلاء المتقاعدين العسكريين جل الاهتمام والمتابعة.
 وأكد حرص الجهاز على تحقيق مزيد من الإنجازات مستقبلاً من خلال خطط تأخذ بالحسبان النهضة الشاملة التي تشهدها مملكتنا الحبيبة في عهد جلالة الملك.-(بترا- مشهور الشخانبة)

التعليق