بدء تنفيذ مشروع صرف صحي بـ76 مليون دينار

تم نشره في الأربعاء 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2017. 02:30 مـساءً
  • مشهد عام من منطقة ناعور-(أرشيفية)

عمان- وضع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، اليوم الأربعاء، حجر الاساس لمشروع محطة تنقية ناعور ومشروع شبكات صرف صحي ناعور والمناطق المجاورة بقيمة حوالي 76 مليون دينار ممولة من البنك الكوري للاستيراد والتصدير ومنحة من الحكومة الاميركية.

واضاف ان مشروع صرف صحي ناعور الخط الناقل – الحزمة الاولى الممول من منحة القمح الاميركية بقيمة 5ر5 مليون دينار يتضمن تنفيذ 9 كم من خطوط الصرف الصحي الناقلة بأقطار 300-400 ملم لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق ناعور الى محطة صرف صحي ناعور الجديدة التي سيبدأ العمل فيها.

واوضح ان المشروع يعد واحدا من المشاريع الرئيسة لخدمة مناطق مرج الحمام وناعور والمنشية وام القطين بخدمات الصرف الصحي استكمالا لمشاريع تتكون من اعادة بناء وتوسعة محطة تنقية وادي السير الحالية الذي سينفذ من قبل ائتلاف شركات.

ويتضمن المشروع توسعة وتحديث محطة تنقية وادي السير القائمة حاليا من خلال بناء محطة متطورة جديدة وبقدرة استيعابية 17 الف متر مكعب يوميا بتمويل من بنك الاستيراد والتصدير الكوري بقيمة 5ر48 مليون دولار لخدمة مناطق ناعور ووادي السير وعراق الأمير والمناطق غير المخدومة في مرج الحمام.

ويشمل المشروع ايضا تنفيذ خطوط صرف صحي بطول 24 كم بأقطار 300- 200-150 ملم ممولة ايضا من الولايات المتحدة الاميركية بقيمة 3ر2 مليون دينار لربط مناطق وسط وجنوب غرب ناعور (ام تينة وحوض البلد وعين المرج) والمناطق المجاورة من خلال خدمة اكثر من 700 عقار بخدمات الصرف الصحي وخدمة اكثر من 10 آلاف مواطن بخدمات الصرف الصحي حيث يتوقع انجاز الاعمال قبل نهاية 2018.

وكشف الناصر عن ان الوزارة انجزت كافة الدراسات ووثائق العطاء لمشروع صرف صحي ناعور /الحزمة الثانية – الجزء الثاني، والتي تتضمن تنفيذ 32 كم من خطوط الصرف الصحي الرئيسة والفرعية بأقطار 300-200ملم لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق وسط ناعور ومناطق المنشية وام القطين لخدمة اكثر من 1000 عقار وبكلفة تقديرية 5ر3 مليون دينار، حيث تجري الوزارة مفاوضات لتأمين التمويل للبدء بالتنفيذ مع المانحين.

وعبر السفير الكوري لدى الاردن لي بوم يون عن تقدير بلاده للدور الاردني الانساني الذي يقوده جلالة الملك والاجراءات الحكومية الاردنية خاصة في قطاع المياه وعمليات التطوير والبناء والجهود الانسانية الفاعلة تجاه اللاجئين، مشيدا بما حققه قطاع المياه من خلال تطوير الخدمات في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها.

من ناحيتها عبرت مديرة الوكالة الاميركية لدى الاردن نانسي اليكس عن تقديرها للجهود الاردنية في التعاطي مع اللاجئين السوريين والواقع الانساني لهذا الجانب وتحسين مستوى خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين.-(بترا)

التعليق