تخفيض أسعار الطحين المدعوم 2.4 دينار للطن

تم نشره في الأحد 3 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:00 صباحاً
  • عامل يقوم بترتيب أكياس من الطحين - (تصوير: أسامة الرفاعي)

طارق الدعجة

عمان- قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أمس، تخفيض أسعار الطحين المدعوم المخصص لإنتاج الخبز بنسبة 4.5 %، بحسب ما أعلن المتحدث الرسمي بالوزارة، ينال البرماوي.
وبحسب الأسعار الجديدة، تم تخفيض سعر طن الطحين المدعوم بمقدار 2.41 دينارا ليصل سعر الطن الى 50.73 دينارا بدلا من 53.14 دينارا عن تسعيرة الشهر الماضي.
وأكد البروماي، في تصريح لـ"الغد"، أن تخفيض أسعار الطحين يعد من الإجراءات الاعتيادية التي تنظر بها الوزارة في  بداية كل شهر وعلى ضوء تحرك مستويات أسعار المحروقات محليا.
وأوضح أن تخفيض أسعار الطحين يأتي لتعويض أصحاب المخابز عن زيادة كلف الإنتاج بعد زيادة أسعار مادة الديزل (السولار) وضمن اتفاق مع نقابة أصحاب المخابز بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلوغرام.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز، على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".
وكانت الحكومة رفعت أول من أمس سعر اللتر من مادتي السولار والكاز من من 520 فلسا للتر الواحد (10.40 دينارا للصفيحة) الى 540 فلسا للتر (10.80 دينارا للصفيحة).
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
يشار إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية وأن عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين؛ إذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي، أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.

التعليق