خبراء: المواطن طرف رئيس في الترويج للسياحة الداخلية

تم نشره في الأحد 3 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:00 صباحاً
  • سياح في جبل القلعة - (تصوير: محمد أبو غوش)

عمان- أكد خبراء في القطاع السياحي، ضرورة توحيد الجهود للترويج للمعالم السياحية والأثرية في المملكة، يكون المواطن طرفا رئيسا فيها، بالتشارك مع الجهات الرسمية ممثلة بهيئة تنشيط السياحة وسلطتي إقليم البترا والعقبة، الى جانب المؤسسات الإعلامية.
وقالوا، خلال جولة رافقتهم بها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، على المعالم السياحية في منطقتي البترا والعقبة، بدعوة من مجموعة شركات جبل النور الأردنية السعودية بالتشارك مع إذاعة "حياة اف ام" وهيئة تنشيط السياحة، مؤخرا، إن السياحة رافد مهم في زيادة الدخل القومي وبناء المشاريع التنموية وتوفير فرص العمل لأبناء المناطق التي تزدهر فيها السياحة، مشيدين بخصوصية الأردن لتوفر العديد من المعالم السياحية المنتشرة في جميع مناطق المملكة.
وقال رئيس سلطة إقليم البترا، الدكتور محمد نوافلة "إن من أولويات مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا، الحفاظ على الموقع وديمومته وتقديم الخدمات المميزة للزوار، والترويج للموقع بالتعاون مع المؤسسات السياحية الرسمية والخاصة، الى جانب إطالة إقامة السائح، وتوفير الخدمات والمرافق اللائقة والعصرية للمنتج السياحي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني".
ولفت إلى أهمية تشجيع النشاطات الترفيهية والثقافية المحلية والعالمية ضمن المنطقة، والاستعانة بالخبرات للحفاظ على البترا بمواقعها الأثرية كافة بالتعاون مع المؤسسات الدولية المعنية بالتراث التاريخي والحضاري، وتسخير كل الإمكانات والتجهيزات للوقاية من تداعيات الحالة الجوية، وإشراك المجتمع المحلي بتحقيق الواجبات الموكلة للسلطة لإرساء مفاهيم الانتماء للمدينة والوطن.
وقال رئيس مجلس أمناء إذاعة "حياة اف إم"، الوزير الأسبق الدكتور هايل داود، إن المؤسسات الإعلامية شريك رئيس للارتقاء بدور المجتمع وتمكينه من القيام بأدوار مختلفة عبر الرسالة الهادفة والتوعية والتثقيف بالواجبات وتدعيم الصورة المجتمعية نحو السياحة بالمحفزات والإيضاحات التي تعزز السلوك نحو الاهتمام بالمواقع السياحية المحلية.
وبين رئيس مجموعة جبل النور الأردنية السعودية السياحية، الدكتور عبد الباسط روبين، أن المجتمع شريك رئيس في تشجيع السياحة الداخلية كخطوة نحو تعزيزها على مستوى إقليمي وعالمي، مشيرا الى أن اهتمام المواطن بوسائل الترويج يعد دافعا لإقبال السياح والزوار للأردن.
وأشار الى أن مردود السياحة يظهر بوضوح على الاقتصاد الوطني ويلمسه المواطن بصورة جلية؛ حيث بات التوجه منصبا على تحويل مردود السياحة نحو المواطن والمجتمع.
وتضمنت الجولة زيارة المواقع الأثرية والسياحية في مدينة البترا والاطلاع على المشاريع الريادية التي تصب في خدمة السياحة الداخلية.-(بترا)

التعليق