"حقوق الإنسان" يرصد معيقات وتحديات تواجه ذوي الإعاقة

تم نشره في الاثنين 4 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:00 صباحاً

عمان - رصد المركز الوطني لحقوق الإنسان جملة تحديات ومعيقات تواجه ذوي الاعاقة أبرزها ضعف توفير التسهيلات البيئية الملائمة لتتناسب مع احتياجاتهم مثل كودات البناء الخاص بالمعوقين بمؤسسات القطاعين العام والخاص، وقلة مراكز الكشف المبكر عن الإعاقات وعدم توزيعها جغرافياً، فضلا عن ضعف جاهزيتها.
كما رصد المركز تزامنا الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي صادف محدودية تقبل أصحاب العمل لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة نتيجة الثقافة المجتمعية بعدم تقبلهم في سوق العمل، مع ضعف أو انعدام حملات التفتيش التي تلزم أرباب العمل بتشغيل نسبة معينة من الأشخاص ذوي الإعاقة حسب أحكام القانون، وضعف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأسر والمجتمع، وتعرض الأشخاص ذوي الإعاقة للعنف الفردي والمجتمعي، وقلة البرامج التوعوية بحقوقهم.
ودعا المركز في بيان أمس المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني إلى تكاتف الجهود للحفاظ على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز المنحنى الحقوقي وليس الرعائي في قضاياهم.
كما دعا لنشر الثقافة المجتمعية القائمة على أساس التنوع البشري والتركيز على المناطق النائية والمحرومة من الخدمات، وإدخال مفاهيم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المناهج المدرسية.-(بترا)

التعليق