على مواقع التواصل

‘‘الدخل والمبيعات‘‘ تطلق حملة التوعية بالخدمات الإلكترونية الضريبية

تم نشره في الأربعاء 20 كانون الأول / ديسمبر 2017. 12:00 صباحاً
  • مدير عام دائرة "الدخل" بشار ناصر أمس أثناء اطلاق حملة الترويج للخدمات الالكترونية - (من المصدر)

رجاء سيف

عمان- أطلقت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الحملة التوعوية الخاصة بالخدمات الالكترونية الضريبية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في اطار عملية التحول الالكتروني في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين.
وتركز الحملة على عدد من الامور على رأسها ارسال رسائل للمكلفين ضريبيا على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف تحفيزهم على الاشتراك بخدمات الحكومة الالكترونية الضريبية التي توفرها الدائرة واستخدام هذه الخدمات.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس تحت عنوان " الضريبة تطلق حملة للتوعية بالخدمات الالكترونية".
وقال مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بشار صابر ناصر، ان تفعيل العمل بالحكومة الالكترونية بشكل كامل اصبح ضرورة ملحة، خاصة وان هذا التحول من شأنه ان يسهل الخدمات المقدمة للمواطنين وتحويلها من خدمات تقليدية الى خدمات الكترونية، علاوة على دورها في توفير الوقت والجهد والمال والقضاء على المراجعات الشخصية والواسطة وبعض اشكال الفساد.
واضاف خلال كلمته التي القاها في المؤتمر ان دائرة الضريبة قامت مؤخرا بارشفة جميع الملفات والوثائق المتعلقة بالمكلفين كافة، باضافة الى عقد اتفاقيات مع المؤسسات المختلفة والربط معهم لتبادل المعلومات الكترونية وتقديم الخدمات للمكلفين الكترونيا.
واوضح ناصر ان دائرة الضريبة قامت باطلاق عدد من الخدمات الالكترونية ووفرتها لمكلفي الدائرة بعد قيامها بتأهيل كوادرها البشرية وتجهيز البنى التحتية والفنية للتعامل مع هذه الخدمات، حيث اختصرت هذه الخدمات الكثير من الوقت والجهد على المشتركين.
وبين ان بامكان المشتركين بالخدمات الضريبية الالكترونية تقديم الاقرار الضريبي وتسديد الارصدة المترتبة عليهم الكترونيا، وكذلك تعديل عناوينهم وبيناتهم والحصول على البيان الضريبي وعلى عدد من الخدمات الاخرى مثل رد اي مبالغ مترصدة للمكلف على حسابه البنكي.
ولفت ناصر الى انه واعتبارا من مطلع العام القادم سيكون بامكان المكلف المشترك بخدمات الحكومة الالكترونية الحصول على براءة الذمة الكترونيا.
واكد انه تم تفعيل خدمة تحويل مبالغ الرديات المتحققة الى الحسابات البنكية للمكلفين الذين زودوا الدائرة برقم IBAN حيث تم صرف مبلغ 952 الف دينار لهذه المرحلة خلال فترة بسيطة كمرحلة تجريبية.
وقال ناصر ان الدائرة قامت بارسال 421 الف رسالة خلوية الى المكلفين للتوعية والارشاد والتثقيف بالخدمات الالكترونية التي تقدمها ضريبة الدخل، بالاضافة الى ارسال 20 رسالة بريد الكتروني الى موظفي الدولة عبر خدمة البريد الالكتروني "حكومتي بخدمتي" من خلال وزارة الاتصالات ووعت كل رسالة على حوالي 33 الف موظف من موظفي القطاع العام في الاردن.
وثمن مدير عام الضريبة دعم ودور مشروع اصلاح و ادارة المالية العامة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)وشكر جهودهم وتعاونهم وتكليفهم لشركة (Advvise) لتنفيذ هذه الحملة الترويجية بهدف زيادة عدد المشتركين والمتعاملين مع الخدمات الضريبية الكترونياً.
وتطلع ناصر الى مؤسسات المجتمع المدني كافة للمساهمة في التعميم على الاعضاء والمنتسبين لهذه المؤسسات للاشتراك في الخدمات الالكترونية كما تمنى على جميع المكلفين تحديث المعلومات والعناوين المتعلقة بهم وخاصة رقم الهاتف الخلوي والبريد الالكتروني للتواصل معهم الكترونياً لإرشادهم وتوعيتهم وتزويدهم باي معلومات جديده .
وبين ان التعامل الالكتروني اصبح لغة العصر حيث تخلصت الدول المتقدمة من المعاملات الورقية والمراجعات الشخصية وقال ها نحن نسير بالاتجاه الصحيح داعين جميع الشركاء بمن فيهم مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية ودافعي الضرائب الى دعم عملية التحول الالكتروني لتكون عنوان لمرحلتنا من خلال نشر الوعي بأهمية هذا التحول الالكتروني الذي يخدم الوطن والمواطن كخطوة في مسيرة التقدم والتطور والعطاء المنشود تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه وابقاه ذخراً وسنداً للأردن والاردنيين.
وتشمل الحملة التي اطلقت على عقد العديد من ورش التوعية والترويج لمنتسبي مؤسسات المجتمع المدني لتشجيعهم وتعريفهم باهمية ومنافع الاشتراك بخدمات الحكومة الالكترونية الضريبية التي توفر عليهم الجهد والوقت.
وسيتم نشر مواد وثائقية وتعليمية واعلامية ترشد المكلفين لكيفية التعامل مع خدمات الضريبة الالكترونية لتشجعهم على الاشتراك فيها لغايات التحول الالكتروني الذي تعمل الحكومة للوصول اليه بداية عام 2020.
ويشار الى ان دائرة الضريبة ستبدأ اعتبارا من مطلع العام المقبل باستقبال الاقرارات الضريبية الكترونيا بالاضافة الى اصدار براءة الذمة للمكلفين الذين تنطبق عليهم الشروط الكترونيا، والحصول على العديد من الخدمات الاخرى التي سيتم الاعلان عنها الكترونيا.

التعليق