نصف مليار موازنة "الأمانة" بـ 2018

تم نشره في الأربعاء 20 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 20 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:17 صباحاً
  • مبنى أمانة عمان الكبرى-(أرشيفية)

مؤيد أبو صبيح

عمان – يقر مجلس أمانة عمان الكبرى في جلسته الأخيرة للعام الحالي 2017، موازنة الأمانة للعام المقبل والتي ستبلغ 498 مليون دينار وبدون عجز.
وأبلغت مصادر مطلعة في الأمانة "الغد": ان اللجنة المالية في "الأمانة" ستناقش غدا الخميس "الموازنة" تمهيدا لعرضها على المجلس لإقرارها بصورتها النهائية، مشيرا إلى أن الموازنة رأسمالية بامتياز روعي فيها "التخطيط المالي السليم" و"المواءمة بين الإيرادات المتوقعة والنفقات"، وتنفيذ "المشاريع الكبرى" ومن بينها تنفيذ تقاطعي "الباهاوس" و"الدوار الثامن".
وأضافت المصادر، أن المشاريع الرأسمالية في "الموازنة" حصدت نحو 60 % منها، مؤكدة على أن مواصلة العمل في مشروع الباص السريع والذي من المتوقع أن يبدأ "السير" بمطلع العام 2020.
ومن المقرر أن يشهد العام الحالي، تنفيذ مشروع "الجسرين العلوين" على جسر المدينة الرياضية الذي جرى طرح عطائه مؤخرا، وإغلاق سقف النفق القائم في "الدوار"، فضلا عن أعمال جدران استنادية جانبية وأرصفة لتوسيع التقاطع.
ويمتد الجسر العلوي الأول من شارع الملكة رانيا إلى شارع الشهيد، بينما "الثاني" سيمتد من شارع الملكة علياء إلى شارع الشريف ناصر بن جميل، بتكلفة تقريبية تزيد على 15 مليون دينار.
كما سيشهد تنفيذ ما يعرف بـ"محطة صويلح" التشغيلية.
يذكر أن مشروع الباص السريع، سينفذ على ثلاثة محاور رئيسة في عمان، بطول 32 كيلو مترا، وبتمويل فرنسي، عبر قرض قدره 167 مليون دولار أميركي.
ويبدأ "الأول"، من دوار صويلح لينتهي في منطقة المحطة، مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال، أما "الثاني" فيبدأ من المدينة الرياضية مرورا بميدان الأمير فيصل بن الحسين في الدوار الخامس وشارع الأميرة بسمة، وينتهي بـ"متحف الأردن" قرب مبنى الأمانة في منطقة رأس العين. ويشتمل "الثالث" على تحسينات مرورية بدون فصل مسارب، تبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك، مرورا بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط.
ولفتت، إلى أن الأمانة، خصصت مبالغ مالية لتحويل نحو 1000 وظيفة من المياومة إلى المقطوع ممن عينوا قبل 6 شباط (فبراير) 2013، فضلا عن الزيادات الطبيعة في "الرواتب".

التعليق