أردنيون يسطرون إنجازات عربية وعالمية في 2017

تم نشره في الثلاثاء 26 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:00 صباحاً

إعداد: منى أبو صبح

عمان - بإيمانهم وعلمهم وإبداعاتهم استطاعت مجموعة كبيرة من الأردنيين حصد جوائز عدة خلال العام 2017 على المستويين العربي والعالمي، وفي مجالات متنوعة توزعت ما بين الطب والعلوم والرياضيات والرياضة والاقتصاد، رفعوا من خلالها اسم الأردن عاليا بإنجازاتهم هذه، وسطروا أسماءهم في سماء الريادة والإبداع والتميز بجهود لم تكل وعزيمة لم تلن. 
عاش الأردنيون مع هؤلاء المبدعين الأبطال لحظات النصر والفرح، وذاقوا معنى حلاوة التربع على عرش مسابقات عالمية، وبات هؤلاء هم قدوة الأجيال وملهميها.
"الغد" توقفت عند محطات إبداع هؤلاء الأردنيين الذين انتزعوا المراتب الأولى في المسابقات العالمية خلال هذا العام وهم:
المهندس ماهر ميمون "أفضل مخترع بالعالم"
تسلم الريادي الأردني المهندس الأردني ماهر ميمون جائزة عالمية كـ "أفضل مخترع للعام 2017" من جمعية مهندسي الطاقة العالمية على هامش انعقاد فعاليات كونغرس الطاقة العالمي التي تنظمه الجمعية في مدينة اتلانتا في ولاية جورجيا الأميركية.
وجرى تكريم الأردني ميمون (28 عاما)، بعد أن حصد هذا اللقب العالمي الذي تقدم له مبتكرون ومخترعون في مضمار الطاقة من مختلف أنحاء العالم، وذلك لتميز المهندس في مضمار عمله كمستشار في مجال الطاقة.
جائزة الطالب عبدالله سيف "للحساب الذهني"
وحصل الطالب الأردني عبدالله ياسر سيف على المركز الأول على مستوى العالم، في المسابقة الثانية والعشرين للحساب الذهني (UCMAS) التي أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
وعبدالله سيف، هو أحد طلاب أكاديمية حكمت الفاروق التابعة لجمعية المركز الإسلامي الخيرية، وقد شارك في المسابقة 2300 متسابق من بلاد مختلفة، تسعة عشر طالبا منهم من الأردن.
مشروع "ذكرى" ينال جائزة عالمية
سجل مشروع ذكرى للتعلم الشعبي Zikra for Popular Learning  وهي امتداد لمبادرة ذكرى المجتمعية مؤخرا وهو انجاز أردني جديد بعد أن حاز جائزة اليونسكو/ اليابان للتربية من أجل التنمية المستدامة لعام 2017.
وتسلم الجائزة عن المشروع المؤسسان له: ربيع زريقات ولمى الخطيب في حفل أقيم في باريس خلال انعقاد المؤتمر العام لليونسكو والذي حضره أعضاء المنظمة ووزراء للتربية والتعليم من مختلف أنحاء العالم.
"السراج" يظفر بلقب بطولة براغ للسكواش
وحاز لاعب المنتخب الوطني للسكواش محمد السراج، مؤخرا على لقب بطولة براغ التشيكية، واستهل "السراج" مشواره في البطولة بالفوز على التشيكي فيكتور بيرتوس بنتيجة 3-1، قبل أن يهزم في الدور ربع النهائي خصمه الفنلندي ميكو أيجانين بنتيجة 3-2.
وواصل صاحب الـ 19 عاما تفوقه في الدور نصف النهائي، ونجح في التغلب على الإنجليزي ليل فولر بنتيجة 3-1 ، قبل أن يتخطى "السراج" في النهائي اللاعب الويلزي إمير إيفانز بنتيجة 3-1 ليظفر بلقب البطولة.
لانا المراشدة.. الأردنية الأولى في هيئات الاعتماد الدولية
بعد 14 عاما من عملها في مجال الاعتماد على المستوى المحلي، تمكنت المهندسة لانا مراشدة، أن تكون أول أردنية تحصل على مرتبة مقيم دولي للمختبرات على مستوى العالم.
وحصلت مراشدة على هذه الصفة بناء على خبرتها في هذا المجال في مديرية الاعتماد في مؤسسة المواصفات والمقاييس، إضافة إلى دورة متخصصة في هذا المجال؛ حيث حصلت عليها بناء على توصية لاعتمادها كمقيم من قبل المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات والجهاز العربي للاعتماد.
وفي تصريح مراشدة "للغد" قالت: "أنه ولأول مرة منذ تأسيس المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات، قبل 40 عاما، وهيئة الاعتماد الأردنية، قبل 20 عاما، يتم منح مقيم أردني سواء ذكر أو أنثى هذه الصفة".
الطالبة مرعي تحصد جائزة الشباب العربي المبدع
حازت الطالبة يارا مرعي على جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية بدورتها الرابعة، ضمن فئة الشباب العربي المبدع، عن مشروعها (استرجاع البقع النفطية المتسربة في البحار والمحيطات)؛ حيث جرت المنافسة على مستوى المنطقة العربية، وتقدم لها عشرات الأفكار والمشاريع.
وصرحت مرعي لـ"الغد"، أن إنجازها الأخير في جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية هو الثالث؛ حيث كانت شاركت بالمشروع نفسه في مسابقتين عالميتين سابقتين وحققت فيهما مراكز متقدمة، مشيرة الى أن بدايات التفكير في المشروع والبحث كانت في مدرستها "اليوبيل" في العام 2016؛ حيث تقدمت بالمشروع كمتطلب للتخرج وكان الأكثر تميزا على مستوى صفها في ذلك الوقت.
"خريس والجندي ويوسف" ينالون جوائز كتارا الرواية العربية 2017
فازت الروائية الأردنية سميحة خريس بجائزة كتارا الرواية العربية، في دورتها الثالثة، عن روايتها "فستق عبيد"، ضمن فئة الرواية المنشورة، فيما فازت الكاتبة الأردنية كوثر الجندي بالجائزة ضمن فئة الروايات الموجهة للفتيان عن روايتها "دفتر سيرين"، كما فاز الناقد الأردني يوسف يوسف في جائزة الدراسات النقدية، عن دراسته "ثقافة العين والرواية.. روايات إبراهيم نصر الله أنموذجا"، وذلك في الحفل الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة مؤخرا.
مبادرة أردنية تفوز بجائزة "اليونسكو" لمحو الأمية للعام 2017
فازت المبادرة الأردنية "نحن نحب القراءة" بجائزة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" الملك سيجونغ لمحو الأمية لعام 2017، حيث حصلت على الميدالية الفضية وجائزة مالية قيمتها 20 ألف دولار.
وجاء فوز مبادرة "نحن نحب القراءة" والقائمة عليها الدكتورة رنا الدجاني، من بين عدة مبادرات أردنية تقدمت للجائزة، حيث رشحت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم عدة مبادرات أردنية لهذه الجائزة، بعد أن عممتها في وقت سابق على مختلف المؤسسات الرسمية والجامعات ومنظمات المجتمع المدني التي تقدم برامج مختصة في مجال محو الأمية.
الحسيني تحصد ذهبية جائزة "ستيفي" العالمية للأعمال 2017
في إنجاز أردني جديد لشبابنا ولبيئة ريادة الأعمال المحلية، تمكنت المهندسة الأردنية هدى الحسيني من الحصول على "ذهبية" جائزة "ستيفي" العالمية كأفضل موظفة في العالم، وذلك عن فئة المؤسسات الحكومية أو غير الربحية.
وحصلت المهندسة هدى الحسيني، وهي رئيس قسم التدريب والدراسات في نقابة المهندسين الأردنيين على "الذهبية" بعد منافستها مع ثلاث مترشحات آخريات للجائزة: بحرينية وإثنتين من الولايات المتحدة عن الفئة التي ترشحن لها في جوائز "ستيفي".
الكيلاني يحصل على جائزة دولية
نال الاستاذ المشارك في كلية الصيدلة بالجامعة الأردنية الدكتور علاء الدين محمد عرسان الربابعة الكيلاني جائزة الزمالة الألمانية من مؤسسة الاكسندر للبحث العلمي جائزة "خبراء الباحثين العلميين"، وتعتبر من أرفع جوائز البحث العلمي على مستوى العالم.
يشار إلى أن الدكتور علاء خريج جامعة اربانا شامبين الأميركية بدرجة الامتياز وأنهى بحوث علمية تقارب الثلاثين بحث علمي ويعد من علماء النانو تكنولوجي على مستوى العالم.
العوايشة يفوز بجائزة الباحث العربي المتميز في الحقل الطبي
فاز عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الزراعة التكنولوجية، الدكتور صدام شحادة العوايشة، بجائزة الباحث العربي المتميز في مجال الحقل الطبي والصحي.
وتعد هذه الجائزة، التي تمنح سنويا من قبل اتحاد الجامعات العربية لأفضل باحث عربي متميز ضمن تخصصات مختلفة، من الجوائز العلمية المرموقة على مستوى الوطن العربي.
ربابعة يفوز بجائزة منظمة فينس الدولية
فاز الدكتور محمد جميل ربابعة من كلية التمريض بجامعة العلوم والتكنولوجيا بجائزة الباحث الشاب التي تمنحها منظمة فينس الدولية وذلك لبحوثه العلمية المتميزة في مجال رعاية كبار السن داخل الأردن وخارجه.
وبحسب بيان للجامعة فقد تم تكريم الدكتور الربابعة مؤخرا خلال الاجتماع العلمي السنوي للمنظمة للعام الحالي والذي عقد في الهند بحضور العديد من الباحثين العلميين من الولايات المتحدة الأميركية، استراليا، بريطانيا، جنوب افريقيا، ماليزيا، السعودية، مصر، عمان، الهند بالإضافة إلى الأردن.
الطرابشة يحصل على جائزة الباحث العربي المتميز للعام 2017
حصل المقدم الطبيب صلاح الدين الطرابشة مستشار جراحة القلب في مركز الملكة علياء بمدينة الحسين الطبية على جائزة الباحث العربي المتميز في الحقل الطبي للعام 2017 والتي يمنحها اتحاد الجامعات العربية.
وجاءت هذه الجائزة التي تعتبر من أهم جوائز البحث العلمي على المستوى العربي للدكتور الطرابشة نظرا لدوره المتميز في طرح ما يزيد عن ثلاثين بحثا علميا متخصصا في جراحات القلب المتنوعة، بالإضافة إلى مشاركاته في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية التي ساهمت بشكل فاعل بتطوير البحث العلمي.
بيشة.. تتوج بطلة برنامج المواهب "أراب غوت تالنت"
توجت الطفلة الأردنية إيمان بيشة بطلة الموسم الخامس في برنامج المواهب "أرب غوت تالنت"، بعد منافسة مع مجموعة من المواهب العربية، وكانت قد نالت ثقة الجمهور من خلال حصولها على أعلى نسبة تصويت.
إيمان بيشة هي الأردنية الأولى التي تحصل على المركز الأول في برنامج المواهب "أراب غوت تالنت"، منذ انطلاقه قبل خمسة أعوام، ونالت الدعم والتصويت من مختلف دول العالم وامتلأت صفحات التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات خاصة بإيمان بيشة والتغني بموهبتها وبراءتها التي ميزتها عن باقي المشتركين.
المومني يحصد المرتبة الأولى في مسابقة الروبوت العالمية
حصد الطالب حسام عامر محمود المومني المرتبة الأولى في العالم بمسابقة الروبوت الدولية التي جرت في الولايات المتحدة الأميركية.
وحاز فريق مدارس الملك عبدالله الثاني للتمييز/ إربد  على 4 جوائز بمسابقة فيرست ليغوليغ المقامة في ولاية تكساس الأميركية وهي أهم وأكبر مسابقة عالمية للربوت في العالم.
حيث نال الفريق على جائزة بطل العالم للروبوت، وجائزة المرحلة النهائية لبطل العالم، بالإضافة إلى جائزة المركز الثاني في تنفيذ مهام الطاولة، وجائزة أفضل مدرب في العالم.
المجالي يحصد جائزة أفضل مدرب روبوت في مسابقة عالمية
حقق الشاب عبدالله المجالي إنجازا أردنيا يضاف لنجاحات شبابية أردنية في محافل عربية وعالمية وعلى أكثر من صعيد رفعوا خلالها اسم الوطن عاليا بعد أن حصد جائزة أفضل مدرب روبوت في بطولة ليغو السنوية التي أقيمت بجامعة باث البريطانية، ووفقا للمجالي فقد كانت المنافسة شديدة بين الفرق (93) المشاركة والتي مثلت 40 دولة.
العجلوني تفوز بجائزة "ملتقى المبادرات التطوعية والإنسانية الثاني"
حصدت الشابة نور العجلوني من مؤسسة مبادرة "مطر" الجائزة النهائية لملتقى المبادرات التطوعية والإنسانية الثاني الذي عقد بدولة الكويت لهذا العام.
تقول العجلوني إن "مطر" تهدف إلى تسجيل الكتب الأكاديمية والثقافية صوتيا، وتحويل هذه الكتب إلى نصوص لكي يتمكن المكفوفون من الاستفادة منها حتى تتمكن قوارئ الشاشة من قراءتها للمكفوفين وتوفر لهم في الجامعات بين المحاضرات وخلال الامتحانات القراءة لهم عن طريق الهاتف.
أبو شنب يظفر بجائزة "شباب من أجل التغيير للعام 2017"
حصد الشاب الأردني قصي أبو شنب جائزة شباب من أجل التغيير للعام 2017 والتي أقيمت في مصر مؤخرا بمشاركة 12 شابا وشابة من الوطن العربي.
وجاءت المسابقة التي عقدتها مكتبة الإسكندرية بالشراكة مع منظمة توكل جلوبل في مصر وبالتعاون مع عدد من المؤسسات المجتمعية في الوطن العربي.
سعادة وحراحشة تحظيان بجائزة "المهندسة العربية اليافعة"
حصدت المهندستان الأردنيتان ولاء سعادة ونسرين حراحشة على المركز الأول مناصفة لجائزة المهندسة العربية اليافعة على مستوى الأردن التي نظمها اتحاد المهندسين العرب للعام 2017 .
وتتميز الجائزة في تسليطها الضوء على المهندسات وتفتح باب التشارك والتواصل فيما بينهن، إضافة لدعم ومساندة المهندسة العربية في احتلال المكانة التي تستحقها في مهنتها والمجتمع.
العبابنة يشارك في إنجاز جديد لـ "ناسا"
شارك مدير مشروع الأنانبيب الحرارية في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الدكتور محمد طه العبابنة في إنجاز جديد يتحدى الجاذبية الأرضية ويفتح آفاقا لمهمات ناسا المستقبلية في استكشاف الفضاء.
فقد نجحت تجربة علمية متقدمة على متن محطة الفضاء الدولية، والتي تبعد أكثر من400 كم عن كوكب الأرض، وتعتبر المكان الوحيد الذي يمكن إجراء تجارب علمية بدون الجاذبية الأرضية، لتأهيل أنابيب حرارية تساعد في مهمات استكشاف الفضاء.
عبد اللطيف وبني هاني يتسلقان ثاني أعلى قمة بالعالم
استطاع المتسلقان الأردنيان محمد زيد عبداللطيف وأحمد بني هاني من تحقيق إنجاز أردني بصعود قمة جبل اكونكاجوا في الأرجنتين، والتي تعد ثاني أعلى قمة في العالم، ويصل ارتفاع قمة جبل اكونكاجوا إلى 6962 مترا، وهي جزء من جبال الانديز وتعرف بصعوبتها الشديدة، وتعد أعلى قمة خارج آسيا، وثاني أعلى قمة في العالم بعد قمة جبل افريست (8848 مترا) التي تقع ضمن سلسلة جبال الهملايا بين نيبال والصين.
واستطاع المتسابقان صعود القمة في 18 يوما، ليرفعا العلم الأردني في أعلاها، وعبرا عن فرحتهما بهذا الإنجاز، وشكرا كل من ساعدهما لتحقيق الإنجاز.

التعليق