الزعبي: عملية الحوسبة ساهمت بالحد من حالات الغش في الامتحان

57.94 % نسبة النجاح في "الشامل"

تم نشره في الجمعة 29 كانون الأول / ديسمبر 2017. 01:00 صباحاً
  • رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي يعلن نتائج امتحان الشامل خلال مؤتمر صحفي أمس-(بترا)

طلال غنيمات

السلط - بلغت نسبة النجاح امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) للدورة الشتوية  94ر57 %، بحسب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الدكتور عبدالله سرور الزعبي.
وقال الدكتور الزعبي في مؤتمر صحفي عقده امس بمركز الجامعة بالسلط "نجح 2787 طالبا وطالبة من اصل 4810 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان موزعين على 49 كلية جامعية (حكومية وخاصة وعسكرية) في 112 تخصصا دراسيا".
وبحسب الزعبي فقد بلغ عدد الطلبة المنتظمين من بين المتقدمين2011 طالبا وطالبة، نجح منهم 1426 بنسبة بلغت 91ر70 في المائة، فيما بلغ عدد الطلبة المعيدين 2087 طالبا وطالبة، نجح منهم 909 بنسبة 56ر43 في المائة، بينما بلغ عدد الطلبة المتقدمين المستنفدين حقهم في الامتحان 425 طالبا وطالبة، نجح منهم 191 بنسبة 94ر44 في المائة.
وأوضح الزعبي ان عدد الأشخاص الذين أعادوا لغايات رفع المعدل بلغ 287 طالبا وطالبة، نجح منهم 261 بنسبة بلغت 94ر90 في المائة.
وبين ان عملية الحوسبة ساهمت بالحد من حالات الغش في الامتحان، حيث انخفضت أعداد الطلبة المضبوطين في حالات الغش خلال هذه الدورة بشكل كبير، وذلك بسبب تنوع النماذج واستخدام الوسائل التكنولوجية في المراقبة وفي ضبط حالات الغش.
أما من حيث ضمان سير الامتحان وعدم حدوث أي انقطاعات مفاجئة بين الدكتور الزعبي ان الجامعة عملت على تعزيز البنية التحتية في كافة مراكز الامتحان من حيث تزويدها بمولدات طاقة كهربائية ومعدات اتصالات وأجهزة حاسوب لرفع سويتها وجاهزيتها لمحاكاة أحدث مراكز الامتحانات العالمية، بقيمة إجمالية مقدارها 294 الف دينار حيث تم تركيب كاميرات مراقبة لهذا الامتحان في الجامعة/ المركز والكليات التابعة لها.
وحول الاسئلة اوضح الدكتور الزعبي انه تم ضبط نوعية الأسئلة ومستوياتها مما أثمر في رفع جودة الامتحان، حيث بلغ مجموع ما تم قبوله من اعتراضات على أسئلة هذه الدورة خمسة اعتراضات، اثنان منها في الورقة الثانية من أصل 3490 سؤالاً، واعتراضان اثنان في الورقة الثالثة من أصل 13239 سؤالاً، أما الورقة الأولى فقد تم قبول اعتراض واحد فقط بها علماً بأن عدد أسئلتها 292 سؤالاً.
وفيما يخص الامتحان العملي بين الدكتور الزعبي انه تم اعتماد مركز تصحيح محوسب لتصحيح إجابات الطلبة من قبل لجان فنية متخصصة من كافة الكليات في المملكة، مما ساهم في رفع سوية الامتحان العملي مما انعكس على جودة الامتحان بشكل كامل وتحقيق العدالة والمساواة في عملية التقييم.
وأشار الدكتور الزعبي الى ان الجامعة حققت إنجازات أكاديمية ومالية وإدارية وسيكون العام الجامعي 2018/2019 عاماً للتطور الأكاديمي والبنى التحتية والخدمات والمختبرات والقاعات.
وأضاف ان الجامعة تعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وتحقيق رؤية جلالة الملك في تطوير التعليم وخاصة التعليم التقني والتطبيقي حيث عملت على إقامة شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، ووقعت أكثر من 27 اتفاقية معه، وطبقت الخطط الدراسية الجديدة في الدبلوم التقني والتطبيقي والتي تركز على المهارات بحيث يكون الامتحان الشامل اعتباراً من العام 2018/2019 يقيس المهارات ويشارك فيه القطاع الخاص، لافتا الى ان الجامعة تعمل على توطين نماذج عالمية في التعليم التقني والتطبيقي وشعارها "التعليم من أجل التشغيل".
ولفت الى ان نسبة التشغيل في بعض الكليات من الخريجين في التعليم التقني والتطبيقي تصل إلى 100 %، مما يؤكد قدرة وكفاءة الجامعة على التعليم والتعلم والبحث العلمي وجودة الخريجين والاعتمادات الأكاديمية.
وبين ان جامعة البلقاء التطبيقية خصصت 3ر7 % من موازنتها للبحث العلمي للعام 2018، وهي الأعلى بين الجامعات الوطنية، وأصبحت بيئة للإبداع والمبدعين فأنشأت صندوقاً للأفكار الإبداعية ورصدت مائة ألف دينار من موازنتها لعام 2018.
كما عملت الجامعة على تطوير خدمة المجتمع وخصصت نسبة منه لترقية أعضاء هيئة التدريس، وفازت بمسابقات عالمية إبداعية وفي مجال تصنيف الجامعات فقد تقدم موقع الجامعة في التصنيفات المختلفة، حيث حققت في تصنيف Green Metric موقعاً متقدماً بين الجامعات حيث حصلت على المرتبة الأولى محلياً والسادسة عربياً والمرتبة 193 عالمياً.-(بترا)

التعليق