الدباس يشهر كتابه "شرعية وجود إسرائيل"

تم نشره في الخميس 4 كانون الثاني / يناير 2018. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- أشهر الكاتب محمد نور الدباس كتابه الجديد "شرعية وجود إسرائيل" في مقر اتحاد الكتاب الاردنيين امس، وشارك في عرض الكتاب والحديث عنه الكاتب فتحي سبيتان، وناشره وائل عبدربه.
في مستهل الحفل، تحدث رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان عن اهمية الكتاب، والسعي لتعزيز انشطته في تقديم ندوات ومحاضرات تتعلق بالواقع الراهن، وتعاين الأحداث الجارية. 
عبدربه، عرض لأهمية الكتاب ونقده للكيان الصهيوني الاستعماري الذي يمارس الاستيطان، متجاوزا الاعراف والقوانين الدولية، عارضا لأحقية الشعب الفلسطيني في العيش على أرضه، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، مقدما أدلة تاريخية وقانونية.
وقدم سبيتان قراءة نقدية للكتاب، اشتملت على التعريف بأهميته، مستذكراً الظروف العصيبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، بخاصة بعد إعلان قرار رئيس الولايات المتحدة الأميركية، نقل سفارة بلاده إلى القدس وتبعات قراره الخطرة.
الدباس، عرض لكتابه الذي بدأه كبحث قانوني للحديث عن الشرعية القانونية لوجود إسرائيل كدولة قبل قيامها باحتلال الأراضي الفلسطينية، لكنه وبعد الخوض والبدء فيه، وجد نفسه مضطرا لأن يتحدث عن تاريخ فلسطين منذ القرن الرابع عشر ق.م، والتعريف بالفلسطينيين.
كما تحدث عن اليهود وتاريخهم، لافتا الى أنه بدأ بحثه كبحث قانوني ليتحول إلى بحث تاريخي، فديني وسياسي ثم أخلاقي، وانتهى الى  الناحية القانونية.

التعليق