"بيبر" أول موظف "روبوت" بـ"سمية للتكنولوجيا"

تم نشره في الجمعة 5 كانون الثاني / يناير 2018. 01:00 صباحاً

عمان- أعلن رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا د. مشهور الرفاعي، عن "إدخال أول إنسان آلي للخدمة في الجامعة"، مشيرا إلى أنه تم "استقدام الإنسان الآلي بيبر ياباني الصنع، إلى الجامعة". وقال الرفاعي، إن "هذا الروبوت لا مثيل له في الأردن، ويعتبر أول روبوت ذكي على هيئة بشرية، وتمت برمجته وبرمجة لغاته من قبل طلبة الجامعة، حيث كان ذلك محل إعجاب ودهشة الخبراء اليابانيين".
وأشار إلى أنه تم تعيين (بيبر) موظفاً ضمن أسرة الجامعة وأصبح وعنصراً فاعلاً في إجراءات البحث العلمي، مشيرا إلى أن طلبة الجامعة سيقومون بتطوير نسخة عربية من برمجته لعرضها على طلبة المدارس الأردنية بهدف تشجيعهم على دخول هذا الميدان العلمي.
ويُعد الروبوت (بيبر) أول روبوت عالمي مصمم للعيش مع البشر، حيث يستطيع التعرف على الوجوه والكائنات من حوله وتمييزها بأسمائها، وهو أيضاً أول روبوت قادر على التعرف على عواطف الإنسان وتمييزها، وبناءً على ذلك يُغير تصرفاته وطريقة حواره مع الشخص المتفاعل معه، ويتم التفاعل مع الروبوت بطرق شتى كالصوت واللمس.
 ومن جانبه أكد الدكتور سند بشناق، ضيف حفل الإعلان عن "بيبر" القادم من اليابان، أن "العقول الأردنية تمتلك الموهبة وتستطيع أن تضاهي المستوى الياباني إذا توفرت لها البيئة المناسبة لذلك".-(بترا)

التعليق