متحف غوتفير غوزنبر بالنمسا يستضيف رسام الكاركيتر الأردني عمر العبداللات

تم نشره في الأحد 14 كانون الثاني / يناير 2018. 02:15 مـساءً
  • من المصدر
  • من المصدر
  • من المصدر
  • من المصدر

عمان- الغد- بترشيح من رابطة United Sketches التي يرأسها رسام الكاريكاتير "كيانوش رمضاني" ومقرها باريس تم اختيار رسام الكاريكاتير الأردني عمر عدنان العبداللات للإقامة في مدينة كريمز في النمسا بدعوة من متحف الكاريكاتير كريمز.

وقال مدير المتحف غوتفير غوزنبر"  إن اختيار الرسام عمر لأن أعماله تتسم بالبساطة والعمق في الوقت ذاته، حيث يسهل علينا كجمهور أوروبي فهم اعماله و رسالته و كذلك الامر لروح السخرية التي يستطيع اي قارئ من العالم التفاعل معها".

وتأتي هذه المبادرة الأولى من نوعها بدعوة رسام كاريكاتير عربي من قبل المتحف ليتسنى معرفة المزيد عن الفن في الشرق الأوسط.

 وتبعد مدينة كريمز عن العاصمة فيينا حوالي ساعة، هي مدينة صغيرة نوعا ما و تتسم بالهدوء أغلب الوقت و يمر بها نهر الدانوب الشهير.

عمر العبداللات  تحدث عن تجربته، وقال "مدينة ساحرة تدعوك للابداع  والتألق بعيدا عن ضجيج المدن الكبرى، وكذلك الاستمتاع بالمشي بجانب النهر يجعلك تتأمل و تفكر ليس برسوم جديدة فحسب بل بتجربتك كرسام ككل." 

تخللت إقامة الرسام الاردني زيارة للمعارض والمتاحف الفنية منها المعاصر والتشكيلي و الكاريكاتير في كريمز و العاصمة فيينا، والاطلاع على اماكن اقامة ورشات الرسم للأطفال . 

وأضاف أن الاطلاع على التجارب الفنية المعاصرة والكلاسيكية في النمسا يحفز على تطوير الذات ومشاركة تلك الخبرات مع المجتمع المحلي سواء من خلال الورشات او رسوم الكاريكاتير.

يشار الى ان العبداللات من مواليد لندن ١٩٧٨ تخرج من جامعة العلوم التطبيقية بتخصص تصميم جرافيك العام ٢٠٠١ عمان الأردن عمل في مجموعة من شركات التصميم وانتاج الرسوم المتحركة منها (ربيكون،أبومحجوب،خرابيش).

و ابتكر العديد من الشخصيات الكرتونية والمسلسلات التي لاقت شعبية وانتشاراً في الأردن و العالم العربي منها: عوض أبوشفة، الزعيم، الشيخ خفاش، المعلم سحس.

 شارك كمتحدث في مؤتمر Tedx الدولي العام ٢٠١٥ في مدينة بورتو "البرتغال" كضيف شرف، وكمتحدث في مهرجان الكاريكاتير العربي في بلجيكا العام ٢٠١٦ شارك كضيف شرف ومتحدث في مؤتمر رسامي الكاريكاتير الأميركيين في مدينة نيويورك العام ٢٠١٧ .

حاز على العديد من الجوائز عالميا و منها جائزة الربيع العربي للكاريكاتير من هولندا ٢٠١٢ وفي العام نفسه كذلك اثناء عمله في "خرابيش" حصلت قناة "على راسي" الجائزة الفضية من موقع "يوتيوب" العالمي. عضو في رابطة رسامي الكاريكاتير البريطانيين المحترفين، أسس شركة "القلم الحر" العام ٢٠١٦ و هدفها خدمة وتنمية المجتمع من خلال الفن.

 

التعليق