"إدارية النواب" تبحث مشكلة التأمين الصحي لمتقاعدي "الملكية"

تم نشره في الخميس 25 كانون الثاني / يناير 2018. 01:00 صباحاً

عمان - الغد- استمعت اللجنة الادارية النيابية، خلال اجتماع عقدته أمس، الى مطالب عدد من المتقاعدين في شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية حول اتفاقية التأمين الصحي الموقعة ما بين "الملكية" ومديرية الخدمات الطبية الملكية.
وأكد رئيسها النائب مرزوق الدعجة أهمية عدم المساس بالتأمين الصحي لهؤلاء المتقاعدين، مضيفا أن اللجنة بصدد عقد اجتماع خلال الفترة المقبلة مع وزير الصحة ومسؤولين بـ"الملكية" والخدمات الطبية الملكية والمدير العام للضمان الاجتماعي، بهدف الخروج بحلول ترضي كل الأطراف.
بدورهم، أوضح المتقاعدون "أن التأمين الصحي ارتفع بشكل ملحوظ بداية العام الحالي، بحيث ترتب على كل منتفع دفع مبلغ 84 دينارا بدلا من 13 دينار سنويا"، قائلين "إن أوضاعهم الاقتصادية صعبة لا تتحمل ارتفاع الاقتطاعات".
من جهة ثانية، شرعت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية مناقشة القانون المعدل لقانون العمل المؤقت رقم 26 لسنة 2010.
يذكر أن أهم الأسباب الموجبة التي أوردتها الحكومة لتعديل هذا القانون هو مراعاة التطورات والتغيرات التي حصلت على سوق العمل، ومعالجة الثغرات التي ظهرت في بعض نصوص القانون، والتقليل من المنازعات حول أحكامه.
على صعيد آخر، أقرت لجنة الصحة والبيئة النيابية عددا من مواد مشروع قانون ادارة النفايات لسنة 2017.
وأوضح رئيسها إبراهيم البدور، خلال الاجتماع الذي حضره وزير البيئة ياسين الخياط، إنه تم إقرار بعض المواد بعد إجراء تعديلات مناسبة عليها، سيما المتعلقة بالمهام التي يتولاها المفتش البيئي والإجراءات التي تتخذها الجهات المختصة بحق المنشآت المخالفة للشروط والاحكام الواردة بالقانون.
وحول مسألة تعارض العقوبات الواردة في هذا القانون مع العقوبات الواردة في قانون حماية البيئة لسنة 2017، اكد الوزير الخياط انه لايوجد اي تعارض في هذه العقوبات.

التعليق