‘‘الضمان‘‘ وصندوق الحج يوقعان مذكرة تفاهم

تم نشره في الاثنين 12 شباط / فبراير 2018. 01:00 صباحاً
  • مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي

عمان - وقّعت المُؤسَّسة العامة للضَّمان الاجتماعي وصندوق الحج الاستثماري أمس، مذكرة تفاهم لغايات التسهيل على متقاعدي الضمان المستفيدين من القروض لدى الصندوق بدفع الأقساط الشَّهرية المستحقة عليهم من خلال الاقتطاع من راتب المتقاعد، لتسهيل الإجراءات واختصار الوقت والجهد على المتقاعدين.
كما تشمل المذكرة التي وقعها عن المؤسسة مديرها العام ناديا الروابدة، وعن الصندوق مديره العام فؤاد كوري، موظفي المؤسسة للاستفادة من قروض وخدمات الصندوق.
وأكد وزير العمل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة علي الغزاوي في تصريح صحفي، أنّ المُذكرة تسهم بتعزيز الشَّراكة بين مُؤسَّسات القطاع العام وتأتي ترجمة لجهود المؤسستين في توفير الحماية الاجتماعية لأبناء المجتمع.
من جانبه، قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وائل عربيات إن توقيع المذكرة يؤسّس لتعاون وتنسيق تكاملي بما يحقق خدمة متقاعدي الضَّمان ضمن التَّشريعات النافذة، وتسهل على المُتقاعدين لاقتطاع الأقساط الشَّهرية من رواتبهم التقاعدية المترتبة على استفادتهم من قروض الصندوق.
وتلتزم المؤسسة وفق المذكرة، بتحويل القسط من راتب المتقاعد لصالح الصندوق بناء على كتاب صادر منه، شريطة أن يقترن بموافقة صاحب الراتب الخطية، كما تلتزم بتحويل قيمة الاقتطاعات الشهرية بموجب شيك باسم مدير عام الصندوق بالإضافة لوظيفته مبينا فيه أسماء المستفيدين المقتطع منهم بموجب كشوفات شهرية، إضافة إلى التزامها بوقف التحويل عن المتقاعد إذا قدم براءة ذمة من الصندوق، أو طرأ  أي تغيير على سبب أو شروط استحقاقه للراتب.
ويلتزم الصندوق بتزويد "الضمان" بأسماء المستفيدين من قروضه والاقتطاعات الشهرية المستحقة عليهم، وأية تعديلات تطرأ على أسمائهم، أو المبالغ المطلوب اقتطاعها منهم، وإعادة أية مبالغ لـ"الضمان" إذا تبين أنها ليست من حق المستفيد.
وأكدت المذكرة أنه سيتم إيقاف تحويل الأقساط بحال وفاة المستفيد ولا تلتزم المؤسسة باقتطاعها من حصص الورثة المستحقين من المستفيد. -(بترا)

التعليق