في العام الدراسي 2018 / 2019

‘‘التعليم العالي‘‘ يكلف ‘‘الأكاديمية والقانونية‘‘ بالسياسة العامة للقبول

تم نشره في الأربعاء 28 شباط / فبراير 2018. 01:00 صباحاً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان– كلف مجلس التعليم العالي؛ اللجنة المشتركة الدائمة المنبثقة عنه (الأكاديمية والقانونية)،  بوضع السياسة العامة للقبول التي سيقررها للعام الدراسي (2018/ 2019)، سيبنى عليها أسس القبول المستندة صلاحية اقرارها لمجالس أمناء الجامعات، بما يتوافق مع قانون التعليم العالي الجديد، تحقيقاً لأحد أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، بمنح مزيد من الاستقلالية للمجالس.
ووافق المجلس بحسب في جلسة عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي وفق بيان له أمس، على استحداث برنامج الماجستير في تخصص الرياضيات بالجامعة الهاشمية، وبرنامجي الماجستير والدبلوم العالي في الفقه الحنفي والشافعي بجامعة العلوم الإسلامية العالمية، وإنشاء مركز ريادة الأعمال بجامعة مؤتة، ومركز للغات بجامعة جدارا.
وأكد تسوية الجامعات الرسمية، لوضع أعداد المقبولين في تخصصات الدراسات العليا، وبيان مدى توافقها مع الطاقة الاستيعابية لكل تخصص، استعداداً للقبولات على الفصل الأول من العام الجامعي المقبل، استناداً لإحصائية قدمتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بناءً على طلب المجلس.
وطلب المجلس من رئيس الهيئة، إعادة دراسة تعليمات ومعايير الاعتماد الخاص للتخصصات التطبيقية لبرنامج البكالوريوس، وتعليمات الاعتماد الخاصة للتخصصات الانسانية والتطبيقية لدبلوم كليات المجتمع، بزيادة النسبة المعتمدة للمكون التقني الذي يندرج تحت التخصصات التقنية بحيث لا تقل عن 50 % كحد أدنى.
كما وافق على استحداث تخصصي الماجستير في الشبكات الذكية في أنظمة القوى الكهربائية وأمن وخدمات السحب الحاسوبية بجامعة مؤتة، وبرنامج البكالوريوس بتخصص التدريب الرياضي بالجامعة ذاتها.
ووافق على قبول الطلبة قبولاً مباشراً في برنامج بكالوريوس المراقبة والملاحة الجوية بجامعة آل البيت اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/ 2018
كما وافق المجلس على اتفاقية التعاون الاكاديمي بين جامعتي الزرقاء والسلطان زين العابدين في الجمهورية الماليزية، واستحداث برنامج البكالوريوس بتخصصي تقنيات صناعة الأسنان وإدارة الفنادق والمطاعم والفعاليات في كلية لومينوس الجامعية التقنية (كلية القدس).
الى ذلك؛ نسب المجلس الى مجلس الوزراء بالموافقة على السير في إجراءات تعديل نص المادة (39) فقرة (أ) من نظام الموظفين بجامعة الحسين بن طلال، والمتعلقة بالإجازات السنوية للموظفين.
كما رفع توصيات ومقترحات الى مجلس الوزراء، لإقرارها للتغلب على الزيادة في نسبة المتعطلين عن العمل من الإناث من حملة درجة البكالوريوس والدراسات العليا، وبلغت 67.6 % مقابل نسبة المتعطلين الذكور وبلغت (26.7 %)، جاء ذلك بناءً على طلب من رئاسة الوزراء استناداً لإحصائية معدل البطالة في الربع الثالث من العام الماضي.

التعليق