الوحدة الفنية لاتفاقية "أغادير" تعقد ورشة عمل

تم نشره في الأربعاء 7 آذار / مارس 2018. 01:00 صباحاً

عمان- عقدت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير بالتعاون مع المجلس السويدي للتجارة أمس ورشة عمل إقليمية حول تفعيل آليات شفافية اللوائح الفنية المتعلقة بالمنتجات وتقييم الأثر التنظيمي الخاص بها.
وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة أيام إلى تفعيل آليات شفافية اللوائح الفنية المتعلقة بالمنتجات وتقييم الأثر التنظيمي الخاص بها، بالاضافة إلى تفعيل المادة 23 من الاتفاقية واستكمال تنفيذ مخرجات برنامج دعم البنية التحتية للجودة في دول أغادير الممول من الوكالة السويدية لتنمية التعاون الدولي.
وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير فخري الهزايمة إن الورشة ستكون مناسبة لتبادل التجارب بين دول أغادير (الاردن، مصر، المغرب، تونس) في مجال إصدار اللوائح الفنية، واستعراض أفضل الممارسات الدولية، في مجال إعداد التدابير أو اللوائح التنظيمية خاصة وفقا لآليات الإعلام (Notification) بين دول الاتحاد الأوروبي، وفي إطار ما هو معمول به لدى منظمة التجارة العالمية، والتي من شأنها أن تضع الأطر المناسبة لمبدأ الشفافية في اللوائح الفنية.
واضاف انه سيتم خلال هذه الورشة تحديد الأدوار والمهام الموكولة لهياكل إصدار اللوائح الفنية التي من شأنها تنظيم وتنسيق المتطلبات الإلزامية للمنتجات داخل فضاء أغادير وضبط قائمة في نقاط التواصل من الدول الأعضاء.
وبين الهزايمة انه سيتولى ممثلو الدول المشاركة في الورشة بتأطير ومرافقة من خبراء سويديين، إعداد دليل إجراءات أغادير حول أفضل الممارسات في مجال الأطر التنظيمية ، يتضمن قائمة استرشادية حول تقييم الأثر التنظيمي والذي سيتم رفعه لاحقا إلى اللجنة الفنية لاتفاقية أغادير لاعتماده والإذن بالشروع بالعمل به.
وأوضح رئيس الوحدة أنه سيتم الاستعانة بخبير التكنولوجيا والمعلومات الذي انتدبته الوحدة الفنية مؤخرا في إطار الشروع في العمل بهذه المنصة وسيكون من أهم مهامه المتابعة اليومية للمنصة ومساندة الدول ومرافقتهم في التواصل والتفاعل من خلالها، خاصة في هذه المرحلة التي تستعد فيها الوحدة الفنية لنقل إدارة مسار المواءمة وملكية البرنامج للدول الأعضاء، وسيواصل الهيكل الأغاديري للمواءمة المسار.

التعليق