انتخابات "المقاولين في "30 الحالي

تم نشره في السبت 10 آذار / مارس 2018. 01:00 صباحاً

محمد الكيالي

عمان- أغلقت نقابة المقاولين أول من أمس الخميس باب الترشح لانتخاباتها التي ستجرى في الثلاثين من الشهر الحالي، والتي ترشح لها 3 مقاولين لمركز النقيب، وثلاثة لمركز نائب النقيب، و23 مقاولا لعضوية المجلس عن الفئات من 1-3 و 4-5.
وقال أمين سر النقابة معروف الغنانيم إنه سيتنافس في الانتخابات 3 قوائم انتخابية هي كتلة التغيير برئاسة المرشح لمركز النقيب نائب النقيب الحالي احمد اليعقوب، والمرشح لمركز نائب النقيب أيمن الخضيري وتضم 7 مرشحين لعضوية مجلس النقابة وهم كل من رفيق مراد وعبدالحكيم البستنجي وعزمي زريقات وفؤاد الدويري وحيدر الخزاعي وسائد الشايب وياسين الطراونة.
كما يتنافس في انتخابات النقابة، كتلة المقاول الأردني برئاسة المرشح لمركز النقيب محمد الرواشدة والمرشح لمركز نائب النقيب صابر الحواتمة، وتضم 7 مرشحين لعضوية مجلس النقابة هم عبد المعطي فاضل، خالد كرمة، ماهر العلي، سالم صويص، هاني قصقص، صايل الطراونة.
أما الكتلة الثالثة فهي كتلة العمل والإنجاز برئاسة المرشح لمركز النقيب أحمد الحسينات، والمرشح لمركز نائب النقيب عباد اسبيتان وتضم 7 مرشحين لعضوية مجلس النقابة هم مصطفى عطية، يوسف الشرمان، محمد نزال، محمد سالم الكوز.
وأضاف الغنانيم في تصريح صحفي، أن مرشحين فقط ترشحا خارج القوائم المتنافسة عن الفئات من 1-3 والتي خصص لها 4 مقاعد في مجلس النقابة، فيما تخصص النقابة ثلاثة مقاعد عن الفئات من 4-5.
وبين ان الهيئة العامة للنقابة تقدر بنحو 1450 عضو يحق لهم الاقتراع، وسيكون الاجتماع الأول للهيئة العامة في 16 الحالي والثاني في 23 الشهر منه، فيما تجرى الانتخابات في 30 الشهر نفسه.
وتشترط المادة 24 من قانون نقابة مقاولي الإنشاءات في من يجوز ترشيحه نقيبا او نائبا للنقيب أن يكون شخصا طبيعيا لا يقل عمره عن 30 سنة، وإذا كان عضوا في شركة او مساهماً فيها فيشترط ان يكون المفوض عنها بحضور اجتماعات الهيئة العامة.
كما يشترط القانون أن يكون مارس مهنة المقاولات في المملكة لمدة لا تقل عن 10 سنوات بما في ذلك ممارستها من خلال شركة مقاولات، وأن يكون المرشح لمركز النقيب من الفئة الأولى ونائب النقيب من الفئة الاولى أو الثانية، إضافة إلى أن يكون مضى على تسجيله في النقابة كعضو عامل مدة لا تقل عن 3 سنوات متتالية.

التعليق