أبو حمور: 40 % نسبة التخزين في السدود والوضع المائي بالمملكة مقبول

تم نشره في الأربعاء 21 آذار / مارس 2018. 11:35 مـساءً
  • سد الوحدة في شمال المملكة -(تصوير: محمد ابوغوش)

حابس العدوان

الأغوار الوسطى- أكد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد أبو حمور أن نسبة التخزين في مختلف سدود المملكة تبلغ حتى الآن 40 % من سعتها الإجمالية، مشيرا إلى أن كميات المياه المخزنة تبلغ  136 مليون متر مكعب من أصل 335 مليونا السعة التخزينية الكاملة.
وأكد أبو حمور أن الوضع المائي للموسم الحالي مقبول رغم تراجع كميات الهطل مقارنة بالعام الماضي، في حين أن انحباس الأمطار منذ بداية شهر آذار (مارس) يبعث القلق، موضحا أن ارتفاع درجات الحرارة يضاعف من نسب التبخر ويزيد الطلب على المياه، إذ أن معظم المزارعين يحتاجون إلى ري محاصيلهم مع ارتفاع درجات الحرارة، والتي كان بالإمكان توفيرها وتخزينها في السدود.
ولفت أبوحمور إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه السلطة هو الاعتداءات المتكررة على المصادر المائية، خاصة مياه قناة الملك عبدالله، مضيفا ان نسبة الفاقد المائي تصل الى 20% من اجمالي الكميات المتوفرة يذهب معظمها عن طريق الاعتداءات والتبخر.
وشدد على ضرورة المحافظة على المخزون المائي، من خلال تقنين الاستهلاك بالتقيد بأوقات الري والابتعاد عن الري خلال ساعات الذروة، وضرورة تعاون جميع الأطراف بما فيهم المزارعون، للحد من الاعتداءات على المصادر المائية.
وأشار أبو حمور إلى أن وزارة المياه والري ماضية في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لرفع مخزون السدود الى 400 مليون متر مكعب من خلال تنفيذ مشاريع مائية جديدة  كسد زرقاء ماعين واللجون ووادي الكرك وسد دلاغة، إضافة الى تعلية سد الوالة وسد وادي شعيب وانشاء عدد من الحفائر.

التعليق