"حريات النواب" تدعو لإجراء تعديلات على قانون منع الجرائم

تم نشره في الثلاثاء 27 آذار / مارس 2018. 01:00 صباحاً

عمان- أكد رئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النيابية د. عواد الزوايدة، ضرورة اجراء تعديلات جوهرية على مواد قانون منع الجرائم، باعتباره من أهم القوانين التي تحفظ أمن وسلامة المواطنين.
وقال ان "علينا ايجاد تعديلات نموذجية تواكب ما نعيشه من تطورات، واعطاء صلاحيات اكبر ومرونة اوسع للحكام الإداريين في اتخاذ القرار دون تعسف في تطبيق واستخدام السلطة".
وثمن ، باجتماع عقدته اللجنة امس، التعاون الكبير من مدير الأمن العام والأجهزة الأمنية والنتيجة الملموسة للقاءات اللجنة بهم، ولا سيما ما يتعلق بالإجراءات المتبعة تجاه مرتكبي وفرض الاقامات الجبرية، واعطاء الفرصة للوجهاء لفض الخلافات بين المتخاصمين والاصلاح بينهم.
وطالب اعضاء اللجنة بأن تكون هناك سياسة متبعة من الحكام الإداريين والأجهزة الأمنية في معاملة ذوي الاسبقيات في الاجراءات وتطبيق العقوبة، لافتين إلى الاخذ بالاعتبار مدى تكرار الشخص للجريمة وسجله الاجرامي وسلوكه الاجتماعي.
كما طالبوا بإعادة النظر بقيمة الكفالات المالية والعدلية على بعض القضايا، نظرا للوضع الاقتصادي الذي يعيشه المواطنون، وتخفيف مدد الاقامة الجبرية، بخاصة على الاشخاص الذين اهتدوا للطريق الصحيح.
بدورهم؛ اكد محافظون شاركوا في الاجتماع ان العقوبات المتخذة بحق مرتكب الجريمة، تأتي وفق قانون منع الجرائم الذي جاء بالدرجة الاولى، للحفاظ على أمن وسلامة مرتكب الجريمة نفسه، بالإضافة لفرض رقابة الشرطة على من اعتاد السلوك الاجرامي بفرض الاقامة الجبرية بمدة لا تتجاوز عام كحد اقصى و3 أشهر كحد أدنى.
من جهته؛ قال قائد أمن إقليم الشمال العميد عبيدالله المعايطة الذي حضر الاجتماع ان جهاز الامن العام يعي دوره ومسؤوليته في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن، لافتا الى ان الجهاز لا يقتصر عمله على متابعة مرتكب الجريمة وتنفيذ العقوبة بحقة، بل يتعداه للحؤول دون حصول الجريمة.
وأضاف ان قضية تكرار الجرم ووجود اشخاص من اصحاب الاسبقيات، يتطلب وضعهم تحت الاقامة الجبرية، تحقيقاً لمبدأ العدالة واشعاراً للمواطنين بالأمن وان النظام يسود المجتمع.
وقال قائد أمن إقليم العقبة العميد تيسير حجازين، ان العقبة تتمتع بخصوصية فيما يتعلق بفرض النظام الامني، مضيفا ان هناك عبئا كبيرا تحمله الأجهزة الأمنية في هذه المدينة، نتيجة توافد نحو 70 ألف سائح لها من المحافظات نهاية كل أسبوع.
وحضر الاجتماع محافظو اربد مروان العتوم وجرش مأمون اللوزي والمفرق حسن القيام وعجلون علي المجالي، الا جانب المعايطة وحجازين ومديري شرطة في الشمال-(بترا)

التعليق