إنهاء خدمات موظف القطاع العام الحاصل على تقييم ضعيف لعامين

المومني: أنباء التدخل الأردني بسورية مغلوطة

تم نشره في الثلاثاء 27 آذار / مارس 2018. 01:00 صباحاً
  • وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني متحدثا بالمؤتمر الصحفي برئاسة الوزراء أمس (بترا)

الحكومة تقر أجندة شهرية  لـ"تحفيز الاقتصاد"

عمان- الغد- جدد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة د. محمد المومني التأكيد على "الموقف الثابت" للأردن تجاه الأزمة السورية، ودعوته منذ البداية إلى ضرورة حلها سياسيا.
وقال المومني، ردا على سؤال في مؤتمر صحفي عقده في دار رئاسة الوزراء أمس، إن بعض التقارير التي تتحدث عن ضربات عسكرية لجنوب سورية من الأردن "لها اهداف استدراجية والأردن يعلم مراميها".
وزاد أن "أي معلومات حول تدخل الأردن عسكريا في جنوب سورية هي مغلوطة، ولن يعلق الأردن على ذلك للحفاظ على أمنه واستقراره".
المومني الذي كان يتحدث بمؤتمره حول قرارات مجلس الوزراء الذي عقد أمس برئاسة رئيس الوزراء هاني الملقي، قال ردا على سؤال حول خطط الحكومة في التحفيز الاقتصادي: "نحن متجهون استراتيجيا لننتقل من مفهوم الدولة الريعية لاننا دولة قليلة الموارد الطبيعية وموردنا الاساسي هو الإنسان الأردني، ونريد أن نصل لمرحلة الاعتماد على الذات".
واضاف أن هذا "هدف استراتيجي نسعى لتحقيقه وان كافة القرارات الحكومية تصب في هذا الهدف"، لافتا إلى أن التحول من دعم السلعة إلى دعم المواطن يأتي في سياق تحقيق هذا الهدف والتوقف عن الدعم العشوائي للسلع الذي لم يحقق مبتغاه الاقتصادي وانهك الخزينة.
وردا على سؤال بشأن استفادة المستثمرين من قرار الحكومة الأخير بالحصول على الجنسية أو الاقامة الدائمة في المملكة، أكد المومني انه سيتم الإعلان عن كافة الطلبات من قبل هيئة الاستثمار والتي استكملت كافة الشروط . وأعرب عن الأمل بأن هذه القرارات ستسهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات وتدفقها للمملكة.
إلى ذلك، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته أمس على اجندة العمل الشهرية الخاصة بخطة الحكومة لتحفيز النمو الاقتصادي للأعوام 2018 - 2022 والتي اعدها الفريق الاقتصادي الوزاري.
وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام في مؤتمره الصحفي، ان الحكومة وضعت اجندة شهرية لجميع القطاعات ضمن خطة تحفيز النمو الاقتصادي، ليتم من خلالها متابعة تنفيذ بنود هذه الخطة قطاعيا بكل شفافية ومصداقية ومن خلال جدول زمني واضح المعالم.
وأشار إلى أن أجندة عمل خطة تحفيز النمو الاقتصادي تنقسم إلى قسمين، يلخص الأول البرامج التنفيذية الشهرية لجميع الوزارات والدوائر الحكومية وتتضمن جميع النشاطات التي تقوم الوزارة المعنية بتنفيذها ضمن اطار خطة التحفيز الاقتصادي، اما الجزء الثاني فيتناول الخطة طبقا للقطاعات المختلفة بحيث تغطي كامل العام.
وأشار المومني إلى انه تم اطلاق الاجندة وتفعيل الرابط الإلكتروني www.egp.jo ليتمكن جميع المهتمين بمتابعة عمل الفريق الحكومي من الاطلاع على الأجندة ومعرفة سير العمل في مختلف المشاريع المطروحة للتنفيذ على مدار الشهر أو العام.
ولفت، على سبيل المثال، إلى أن الأجندة الشهرية لوزارة الزراعة تتضمن خلال آذار (مارس) الحالي، طرح عطاء التصاميم الهندسية لانشاء مشروع محجر بيطري في المفرق، وعلى اجندة الوزارة ايضا في نيسان (ابريل) المقبل طرح عطاء المشروع، مؤكدا أن هذا الإجراء يكفل الشفافية ويضمن متابعة الإجراءات بشكل شهري من قبل الرأي العام والمهتمين.
وأضاف انه ستكون هناك إجراءات محددة لمتابعة سير العمل بالغجراءات التنفيذية المرتبطة بخطة التحفيز الاقتصادي، مؤكدا أن العمل يجري بشكل متواز مع إجراءات الإصلاح المالي للمالية العامة وعلى إجراءات التحفيز الاقتصادي الكفيلة بالتعامل مع التحديات الاقتصادية وايجاد فرص العمل ورفع معدلات التشغيل.
إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام معدل لنظام الخدمة المدنية لسنة 2018. وجاء بهدف رفع كفاءة العمل في دوائر الخدمة المدنية والارتقاء بالأداء العام للموظف واعادة مراجعة منظومة ادارة وتقييم الأداء بما يحقق مفهوم منحنى التوزيع الطبيعي ويعززه .
وأكد المومني أن أهم تعديل تم ادخاله على النظام يتعلق بتقييم الموظف العام والذي سيكون من الآن وصاعدا ضمن منحنى التوزيع الطبيعي حيث كانت الإدارة العامة تعاني من تحد أساسي حيث غالبية الموظفين يحصلون على تقييمات مرتفعة حتى دون استحقاقها.
ولفت إلى انه وبموجب النظام تحدد النسب المئوية لكل تقدير لموظفي الجهاز الحكومي على النحو التالي: ممتاز 10 بالمائة، وجيدا جدا 40 بالمائة، وجيد 40 بالمائة، ومقبول 8 بالمائة، وضعيف 2 بالمائة، مشيرا إلى أن من يحصل على تقييم ضعيف على مدى سنتين متتاليتين يخرج من الخدمة.
وأكد ان هذا إجراء إصلاحي ضمن المحاور الأساسية التي تعمل الحكومة على تنفيذها ضمن الإصلاح الإداري والقطاع العام وبما يكفل الارتقاء بسوية اداء القطاع العام والخدمة المقدمة للمواطنين .
وأشار إلى أن ديوان الخدمة سيقدم بموجب التعديلات تقريرا في نهاية كل عام يرفع لرئيس الوزراء عن أي تجاوزات تتعلق بسجلات الأداء وتطبيق نظام الخدمة المدنية.
كذلك لفت وزير الإعلام إلى أن مجلس الوزراء وافق على قرار مجلس التعليم العالي المتعلق بأجراءات دعم العمل الترويجي للجامعات خارج الأردن وتحسين الخدمات المقدمة للطلبة الوافدين.
وأشار إلى انه وبموجب القرار يتم انشاء حساب امانات في وزارة التعليم العالي لاستقطاب الطلبة الوافدين بغرض اقامة المعارض والفعاليات للجامعات في الدول العربية والاجنبية لزيادة أعداد الطلبة الوافدين.
ولفت إلى انه ستتم الاستفادة من خبرات وجهود هيئة تنشيط السياحة وهيئة الاستثمار بتوفير الدعم المالي والفني لوزارة التعليم العالي والاستفادة من خبرات وكفاءة العاملين فيهما لتعزيز النشاطات الترويجية والدعاية والاستقطاب.
كما سيتم تخصيص جزء من الدعم الحكومي للجامعات الرسمية لرفد حساب وحدة "استقطاب الطلبة الوافدين" ورصد مخصصات مالية يتم التوافق عليها في موازنات الجامعات الخاصة "ان رغبت" لرفد الحساب وتقديم الدعم اللوجستي لتحقيق الأهداف المرجوة من تنفيذ الخطة.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على محضر اجتماعات الدورة العاشرة للجنة الأردنية العُمانية المشتركة التي عقدت في سلطنة عمان بداية الشهر الحالي. 
وقرر مجلس الوزراء السماح لسلطة اقليم البترا التنموي السياحي باستعمال قطعة ارض حرجية في منطقة الصهوة/ معان لاقامة متنزه عليها. حيث تم تخصيص 276 دونما تقع بين منطقة وادي موسى والشوبك ومعان لانشاء حديقة عامة تكون مهيئة لرفد السياحة وتمكين سلطة اقليم البترا من تزويدها بالخدمات الضرورية لتكون مساهما اساسيا في استغلال الطبيعة في تلك المنطقة لرفع معدلات الحركة السياحية.
واشترط القرار ان تبقى قطعة الارض مسجلة باسم الخزينة/حراج وان يشترك مندوب عن وزارة الزراعة في تحديد استعمال الاراضي وان يبدأ تنفيذ المشروع خلال هذا العام.
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين وزارة الصحة ومديرية الأمن العام واللجنة الدولية للصليب الأحمر وتهدف لوضع اطار عام يمكن الاطراف الثلاثة من العمل سويا في " المشروع الصحي التجريبي" بهدف تعزيز نظام توفير الرعاية الصحية للنزلاء في مراكز الاصلاح والتأهيل .
ووافق المجلس ايضا على اتفاقية التعاون الخاصة بمشروع دعم جاهزية وتحضير نقطة الاتصال الوطنية في الأردن لتنفيذ الاطار الاستشاري لصندوق المناخ الأخضر الممول من صندوق المناخ الأخضر بادارة برنامج الامم المتحدة للبيئة .
كما وافق على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام ترخيص عيادات ومراكز طب الاسنان وعلى الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام ترخيص مزاولة مهنة طب الاسنان لسنة 2018 وارسالهما إلى ديوان التشريع والرأي لاقرارهما حسب الأصول.-(بترا) 

التعليق