انطلاق مهرجان مسقط السينمائي الدولي

تم نشره في الأربعاء 28 آذار / مارس 2018. 12:00 صباحاً

مسقط  - انطلقت مساءأول من أمس الدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي.
ويشارك في هذه الدورة التي تقام تحت عنوان "السينما تجمعنا"، 16 فيلما روائيا طويلا و7 أفلام وثائقية طويلة و32 فيلما روائيا قصيرا و13 فيلما وثائقيا قصيرا و7 أفلام عُمانية وثائقية، بالإضافة إلى 20 فيلما عمانيا روائيا.
ومن الدول المشاركة الولايات المتحدة والهند وإيطاليا ومصر والسعودية وإيران وسوريا والجزائر ولبنان والمغرب والكويت والعراق والبحرين.
ويحضر المهرجان الذي يستمر حتى 31 من آذار(مارس) الحالي، نجوم عالميون وعرب مثل الإيطالي فرانكو نيرو ونجمة بوليوود مانيشا كويرالا والمخرجة الهندية ميرا ناير، بالإضافة إلى الممثل السوري غسان مسعود والمخرج المصري علي بدرخان والممثل المصري عمرو واكد.
وتتوزع الأفلام المشاركة على أربع فئات هي "أصوات من العالم" للأفلام الروائية أو الوثائقية الطويلة، و"وميض" للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، بالإضافة إلى فئة "قصص من عُمان" للطلبة العمانيين، وفئة "من قارة أخرى" التي ستكون خارج نطاق المسابقة.
وقال رئيس المهرجان محمد الكندي في حفل الافتتاح ان المهرجان "يجمع عشاق السينما تحت سماء عمان" ويحتفل "بمرور 15 عاما على انشاء الجمعية العمانية للسينما لوضع السينما العمانية على خريطة الفن العالمي".
وسيخصّص المهرجان يومين كاملين لمواضيع اجتماعية، مع التركيز على حقوق الأطفال.
وسيُعرض فيلم "غيرل رايزينغ" الوثائقي عن تعليم الفتيات  اليوم، وهو يتابع مسيرة تسع فتيات من هايتي ونيبال وإثيوبيا والهند ومصر والبيرو وكمبوديا وسيراليون وأفغانستان لتلقي التعليم. - (أ ف ب)

التعليق