"الحنونة" تطلق الموسم الثامن لـ"حُراس الذّاكِرة" الأحد

تم نشره في الخميس 29 آذار / مارس 2018. 01:00 صباحاً
  • فرقة الحنونة للثقافة الشعبية - (من المصدر)

عمان - الغد - تُطلق جمعية الحنونة للثقافة الشعبية الأحد المقبل الموسم الثامن لـ"حُراس الذّاكِرة".
 وتقوم "الحنونة" من خلال هذا الموسم بإحياء جزء كبير من الثقافة والتراث الشعبي الأردني والفلسطيني والعربي واستقطاب فعاليات عربية وفلسطينية مختلفة وتفعيل دور الشباب في ترسيخ عناصر الهوية الوطنية.
وأصبح  المهرجان العلامة الفارقة التي تميز جمعية الحنونة للثقافة الشعبية وتجعلها منبعا للتراث الوطني والثقافة الموروثة.
وبالسياق، قال رئيس جمعية "الحنونة" الدكتور موسى صالح ، أن حراسة الذّاكرة غدت ضرورة ملحة لما لها من دور مهم في الحفاظ على الهوية الوطنية، ولا سيما ونحن نتعرض لكل أشكال الاحتلال الثقافي والمعنوي، والمحاولات الغاصبة لطمس هويتنا وتراثنا الشعبي والتي تشكل حضارتنا وحجر الأساس لأجيالنا القادمة.
وبين أن هذه الفعاليات تأتي انسجاما مع هدف الجمعية الأساسي الذي ولد منذ انطلاقتها وتأسيسها كأول جمعية ثقافية في الأردن العام 1993، الا وهو توثيق صلة الناس بأرضهم وثقافتهم وحفظ وإحياء التراث الشعبي.
وأكد أن "الحنونة" حرصت على الاستمرار بجمع وتوثيق كل ما يتعلق بثقافتنا الشعبية، وجعلها مرجِعية ومركزا للمعلومات التي تخص تاريخنا وتراثنا من خلال كنوزها المقرؤة والمسموعة .
ويتضمن الموسم الثامن لـ"حُرّاس الذاكرة" ، الذي يستمر على مدى خمسة أيام،  فعاليات فنية متعددة، حيث يشارك من الأردن، كورال نادي الإبداع من الكرك وجوقة البلقاء من السلط.
كما يشارك من فلسطين، مسرحية رجال في الشمس، وفرقة وشاح للرقص الشعبي، ومن مصر فرقة البادية للفنون الشعبية بالإضافة لمشاركة طارق البكري من خلال مبادرة " كنا وما زلنا"، والفنان طارق أبو عرجة بمعرض لوحات الفنية.
تُقام الفعاليات الفنية على مسرح المركز الثقافي الملكي والمسرح الدائري، فيما يقام حفل الختام لفرقة الحنونة على مسرح قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب.

التعليق