طريقة اختيار الحيوان الأليف المناسب لمنزلك

تم نشره في الأحد 8 نيسان / أبريل 2018. 03:17 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 8 نيسان / أبريل 2018. 03:28 مـساءً
  • أرشيفية

برلين - دائما ما نسأل إن كان هذا الحيوان يناسبنا، ولكن ماذا لو فكرنا برفق أكثر تجاه الحيوان، وتسائلنا إن كانت المساحة التي تحتاجها هذه القطة أو السمكة مثلاً متاحة في المنزل الذي ستنتقل إليه؟ فكّر أكثر.

فوفقاً لنادي بيت مربي الكلاب “Kennel Club”، كان هناك 9 آلاف توثيقٍ جديد العام 2017، ترصد كلّها زيادة مثيرة للقلق بشأن مشكلات العمود الفقري التي يمكن أن تعاني منها سلالة كلاب داشهند الألمانية على سبيل المثال.

هذه الزيادة المثيرة للقلق، نتجت عن موضة استخدام كلاب الداشهند بشكلٍ متكرر في الإعلانات، وزيادة شعبيتها بسبب اقتناء المشاهير إياها.

ولكن أيضاً السبب الآخر هو أنَّ المنازل أصبحت أصغر من ذي قبل.

ولذا بات أول سؤال عليك التفكير له كما قلنا هو “إن كنت أنت الشخص المناسب لهذا الحيوان؟

وفي هذا التقرير، سنذكر عدداً من الحيوانات الأليفة، لتعرف كيف تختار المناسب منها لمنزلك، وفق ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية.

الدجاج

لستَ بحاجةٍ إلى مزرعةٍ كبيرة أو حتى صغيرة لتُربي الدجاج. ورغم أنَّ الدجاجة ستكون سعيدة بتوفُّر مساحة كبيرة قدر الإمكان لتتحرك فيها، فإنَّ أقل مساحة يُوصى بها للدجاجة الواحدة هي متر مربع واحد، ومن الأفضل أن تكون مترَين. والدجاجات تحب الصُّحبة، ويُنصح بتربية ثلاث دجاجات في حال كنتَ تمتلك حديقةً صغيرة.

السمك الذهبي

يُعتبر السمك الذهبي اختياراً مناسباً وسهلاً في حالة كان هذا حيوانك الأليف الأول، إلا أنَّه يحتاج أكثر من مجرد وعاء زجاجي وطعام أسماك.

هذا الوعاء اختيارٌ بالغ السوء، فهو ضيق ويفتقر للأوكسجين، ويعني بالأساس أنَّ السمكة المسكينة ستظل تسبح في فضلاتها. والاعتقاد بأنَّ السمكة الذهبية تكبر لتكون بحجم الحوض هو محض خرافة، فالسمكة الصغيرة التي تأتي بها من محل الحيوانات الأليفة ستكبُر (حتى 30 سم)، وستحتاج لمساحة.

وهذا السمك أيضاً اجتماعيّ، ولذا فهو يحتاج لوجود أصدقاء، وبالتالي سيحتاج لمكانٍ أكثر اتساعاً.

واقترحت مجموعة حملة It’s Not Just a Fish أن يبلغ أقل طولٍ للحوض 120 سم لمختلف أنواع السمك الذهبي الفاخر.

القطط

من الممكن إبقاء القطط داخل المنزل، وإن كان لا يُنصح بهذا (إلا في حالة وجود مشكلةٍ طبية أو عجز).

وتنصح جمعية RSPCA لرعاية الحيوانات بالمملكة المتحدة بأن يكون لدى القطط التي تعيش داخل المنازل إمكانية دخول غرفٍ مختلفةٍ، بما في ذلك أماكن يمكنها تسلقها، وألعاب تسليها، والعديد من الأنشطة حتى لا تشعر بالملل.

وستحتاج القطط إلى ممارسة الرياضة لتتخلص من الوزن غير الضروري. 

الأرانب

ظهرت مؤخراً موضة اقتناء الأرانب داخل المنازل، ولكن جمعية وصندوق دعم رعاية الأرانب بالمملكة المتحدة تؤكد أنَّ الأرانب يمكن أن تكون حيواناتٍ منزلية لطيفة، إلا أنَّ العناية بها ليست سهلة.

لاقتناء أرنبين على الأقل (الأرانب تحب الصحبة) ستحتاج لمساحة طولها 3 أمتار وعرضها متران على الأقل، التي ربما تكون مساحة غرفةٍ كاملة، ويجب أن تكون مناسبةً للأرانب (فلا توجد بها على سبيل المثال أسلاكٌ كهربائية أو نباتات سامة قد يأكلونها).

ويجب أن تتوفر لها الكثير من الألعاب، وسترغب أيضاً في مضغ أي شيءٍ في المكان، من الأثاث وحتى أُطر الأبواب.-(عربي بوست)

التعليق