شابان أردنيان يطوعان التكنولوجيا ليتفوقا في مسابقة الابتكار العالمية

تم نشره في الجمعة 20 نيسان / أبريل 2018. 11:00 مـساءً
  • تعبيرية عن البرمجة الحاسوبية

إبراهيم المبيضين

عمّان- يواصل شبابنا الريادي الأردني تحقيق الإنجازات في مضمار الأعمال على المستويات العالمية ، حيث حصد الشاب الأردني جعفر البدارنة المركز الثاني في نهائيات مسابقة الابتكار العالمية "GIST Tech-2018" التي انعقدت الأسبوع الماضي في تركيا.
وتمكن الريادي الأردني البدارنة – ابن الـ 25 عاما - من تحقيق المركز الثاني في المسابقة العالمية وذلك عن مشروعه "ARtour" وهو يقوم بشكل عام على تطويع التقنية لخدمة القطاع السياحي.
ومشروع  "ARtour " للريادي جعفر البدارنة يتمثل بدمج تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في القطاع السياحي الذي يعتبر عنصرا ومصدرا أساسيا لإيرادات الأردن.
ويهدف المشروع إلى تعزيز وإعادة إحياء القطاع السياحي في الأردن والمواقع الأثرية والسياحية فيه، من خلال تحسين تجربة الزوار والسياح لهذه المواقع عبر أجهزتهم الذكية.
وعلى صعيد متصل تمكنت الريادية الأردنية شهد دغلس من تحقيق انجاز ثان في نفس المسابقة العالمية التي انعقدت خلال الفتره من 16 الى 19 من شهر نيسان ( ابريل ) الحالي، في مدينة اسطنبول التركية، عندما حصلت على جائزة Spirit of Tech-I في هذه التظاهرة العالمية المعنية بريادة الأعمال.
وحصلت دغلس على هذه الجائزة عن مشروعها وهو تطبيق للهواتف الذكية يحمل اسم " تك طب" لتسهيل حجز المواعيد العلاجية المنزلية.
ويسهّل التطبيق عملية حجز المواعيد العلاجية المنزلية من مختلف التخصصات والعلوم الطبية، ليتمكن المريض عبره من تلقي العلاج المناسب داخل منزله! حيث يقوم المريض عبر التطبيق باختيار أقرب مختص متاح ليقوم بزيارته في منزله بحسب الموقع الجغرافي له، ليزيد بذلك من إقبال الناس على تلقي العلاج خاصة في بعض الحالات المرضية وفي خارج أوقات الدوام.
وعبر الرياديان البدارنة ودغلس عن سعادتهما بهذين الإنجازين، مؤكدين أهمية المشاركة الأردنية في مسابقة عالمية شارك بها عشرات الرياديين حول العالم.
وقالا لـ " الغد" بان الشاب الأردني قادر على المنافسة والتفوق حتى على المستويات العالمية، وهو يحتاج الى مزيد من الدعم والتحفيز ليواصل تحقيق الإنجازات. وتمكن المشروعان الأردنيان من حصد هذه الجوائز من بين 8 مشاريع تأهلت لنهائيات المسابقة العالمية، حيث تم اختيار المشروعين الأردنيين لخوض غمار النهائيات بعد أن وصلا إلى نصف النهائيات التي وصل لها 109 مشاريع ريادية أردنية من مختلف انحاء العالم. ومسابقة الابتكار العالمية GIST Tech-2018 لاختراعات العلوم والتكنولوجيا، وهي تعد من أكبر وأهم المسابقات المعنية بريادة الأعمال حول العالم وتنظمها الجمعية الأميركية لدعم العلوم والتكنولوجيا ووزارة الخارجية الأميركية.

التعليق