5 سنوات أشغال شاقة لشاب هتك عرض قاصر

تم نشره في الخميس 3 أيار / مايو 2018. 11:18 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 3 أيار / مايو 2018. 11:23 صباحاً
  • القضاء- (تعبيرية)

غادة الشيخ

عمّان- قضت محكمة الجنايات الكبرى قبل أيام بالسحن 5 سنوات مع الأشغال الشاقة المؤقتة بحق شاب أدين بتهمة هتك عرض فتاة قاصر (13 عاما) بدون عنف أو تهديد.

كما قضت المحكمة ببراءة المتهم من جناية هتك العرض بالعنف والتهديد.

واستندت المحكمة في قرارها للمادة 298/3 عقوبات وعملا بنص المادة 236 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، ونص المادة 236 من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

وبحسب إسناد النيابة العامة فإن المجني عليها البالغة تعرفت على المتهم قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الشكوى وأصبحت بينهما علاقة على الهاتف، ويوم الأربعاء 22 من نوفمبر 2017 وبحدود الساعة الرابعة فجرا خرجت المجني عليها من منزل ذويها للقاء المتهم، بناء على اتفاق مسبق بينهما.

وبالفعل حضر المتهم عند منزل المجني عليها وهناك وقعت العلاقة برضاها، وبعد ذلك عادت إلى منزل أهلها وطالبته بحل الموضوع كون والدتها عرفت أنها خرجت من المنزل فاتفق معها على أن تلاقيه في اليوم الثاني بمدينة العقبة، وأثناء وجودهما على الشاطئ حضر رجال الشرطة وألقوا القبض عليهما، وقدمت الشكوى وجرت الملاحقة.

وبحسب ما جاء في قرار المحكمة الذي حصلت "الغد" على نسخة منه في أوراق الدعوى وما تضمنته من بيانات خطية وشخصية وحيث أن المحكمة الجزائية تترخص في تأسيس حكمها بناء على ما يرسخ في ضميرها من قناعات وجدانية مستمدة من أصول الدعوى وأوراقها وما تشتمله من أدلة وبيانات وحيث أن الأدلة في الدعاوى الجزائية اقناعية، قضت المحكمة اعلان براءة المتهم من جريمة هتك العرض والعنف بالتهديد، وتجريمه بجناية هتك العرض بدون عنف أو تهديد، وضعه بالأشغال المؤقتة لمدة خمس سنوات.

وكانت النيابة العامة كانت قد أسندت للمتهم جناية هتك العرض بالعنف والتهديد بحدود المادة ٢٩٦ / ٣ عقوبات اضافة الى جنايه هتك العرض بدون عنف او تهديز لقناه دون الخامسة عشر من العمر بحدود الماده ٢٩٨ / ٢ عقوبات.

ووجدت المحكمة ان الأفعال التنفيذية للجرم التي قارفها الجاني. جاءت ضمت سياق زمني ومكاني واحد وان التطاول على عورات المجني عليها حصل برضاها ودون عنف او تهديد ولكونها قاصر بل انها دون الخامسة عشر من العمر فقد برأته المحكمة من جناية هتك العرض بالعنف والتهديد بحدود المادة ٢٩٦ / ٣ وجرمته عن جناية هتك العرض دون عنف او تهديد وحكمت عليه بالأشغال مدة 5 سنوات.

واعتبرت أنه لو كانت القناه تتمتع بالاهلية وعمرها فوق الثمانية عشر لقررت المحكمة عدم مسؤوليته ولكن كوّن الفتاه قاصر فإن القانون لا يعتد برضاها فهي تحظى بحماية القانون حتى لو تنازلت هي عن هذه الحماية.

ghada.alsheikh@alghad.jo

التعليق