إعفاء نظم ومدخلات الطاقة المتجددة من الرسوم الجمركية

تم نشره في الجمعة 4 أيار / مايو 2018. 01:40 مـساءً - آخر تعديل في الجمعة 4 أيار / مايو 2018. 04:08 مـساءً
  • خلايا شمسية في أحد مشاريع الطاقة المتجددة - (الغد)

عمان- الغد- صدر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية نظام معدل لنظام احكام وشروط اعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة واجهزتها ومعداتها وترشيد استهلاك الطاقة ومدخلات انتاجها من الرسوم الجمركية واخضاعها للضريبة العامة على المبيعات بنسبة او بمقدار (صفر) لسنة 2018 .

وبموجب النظام يشترط الاعفاء لأجهزة ومعدات ترشيد استهلاك الطاقة أن تكون جديدة وغير مستعملة وأن تحقق نسبة توفير لا تقل عن 10 بالمائة عن افضل مؤشر كفاءة طاقة مذكور لأعلى كفاءة طاقة معلن عنه في القواعد الفنية الاردنية الخاصة بكفاءة الطاقة.

ومن شروط اعفاء المعدات أيضا ان تحقق مصابيح ووحدات الانارة نسبة كفاءة ضوئية اعلى من 50 بالمائة عن المواصفات الفنية المعتمدة لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية .

واوضح النظام ان نظم الطاقة تشمل نظم واجهزة الطاقة الشمسية ونظم واجهزة طاقة الرياح ونظم الطاقة الحيوية ونظم الطاقة الحرارية الجوفية اضافة الى نظم واجهزة ترشيد استهلاك الطاقة بانواعها المختلفة من المصابيح ووحدات الانارة الموفرة للطاقة واجهزة الكشف عن تسرب الهواء .

وتشمل الاعفاءات قائمة مدخلات انتاج وتصنيع نظم مصادر الطاقة المتجددة والتي تتضمن مدخلات نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية ومدخلات توليد الطاقة الكهربائية ومدخلات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية ومدخلات ترشيد استهلاك الطاقة.

 

التعليق