الأردن بالمرتبة 50 عالميا بمؤشر تنافسية المواهب

تم نشره في الأحد 6 أيار / مايو 2018. 12:00 صباحاً

عمان - حل الأردن في المرتبة 50 بين 119 دولة في تنافسية المواهب، حسب مؤشر تنافسية المواهب العالمي الذي أصدره المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال.
ويقوم تصنيف المعهد على دراسة تنافسية المواهب بناء على ستة محاور هي: القدرة على تمكين المواهب واجتذابها وتنميتها والمحافظة عليها، وقدرة مواطنين الدولة على اكتساب المهارات التقنية والمهنية وقدرتهم على اكتساب المهارات والمعارف العالمية، بحسب لمنتدى الاستراتيجيات الأردني.
وقال المنتدى في بيان أصدره أمس أنه أعد تقريرا حول مؤشر تنافسية المواهب العالمي، نظرا للأهمية التي يوليها لرأس المال البشري في الأردن، ودوره الرئيسي في تحفيز النمو الاقتصادي في الأردن وتحقيق التقدم، مشيرا الى أن المرتبة الحالية للأردن على المؤشر جاءت بعد تقدمه من المرتبة 70 في العامين 2015 و2016 والمرتبة 58 في العام 2017، عازيا هذا التقدم لتقدمه في ثلاثة محاور رئيسية تابعة للمؤشر وهي محاور تمكين المواهب والحفاظ عليها واجتذابها.
وكانت أدنى الدرجات التي حصل عليها الأردن في المؤشر هي درجته في محور المهارات العالمية والتي كانت 35ر30 من 100؛ والذي يقيس مستوى ونوعية المهارات ذات المستوى المتقدم في الدول مثل؛ الحصول على شهادات (أكاديمية ومهنية) من المؤسسات العالمية الموثوقة، والحصول على درجات الدراسات العليا والمستوى التعليمي في هذه الدرجات، وكذلك الأثر الاقتصادي لهذه المهارات.
كما حل الأردن بالمرتبة 51 عالميا في محور تمكين المواهب، والمرتبة 39 في محور اجتذاب المواهب، وفي المرتبة 53 في محور الحفاظ على المواهب، والمرتبة 54 في محور المهارات التقنية والمهنية و57 في محور المهارات العالمية، فيما حل في ترتيب متأخر (82 عالميا) في محور تنمية المواهب.
وبين تقرير المنتدى أن الأردن تفوق في مؤشر تنافسية المواهب 2018 على دول مثل روسيا وتركيا والبرازيل والهند، فيما كانت الدولة التي احتلت المرتبة الأولى في مؤشر تنافسية المواهب العالمي هي سويسرا وتلتها أميركا. وبالنسبة لوضع الأردن مقارنة بالدول العربية، فقد جاء ترتيب الأردن الرابع بعد دولة الامارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية، وتقدم على مصر والجزائر والمغرب وتونس والكويت ولبنان وعمان.
وأعتبر المنتدى أن تحسن أداء الأردن على المؤشر بشكل عام كان مشجعا، مشيرا الى أن أداء الأردن الايجابي لم يقتصر على احتلال الأردن المرتبة 50 من بين 119 دولة في العالم، ولكن حل أيضا بين أفضل 10 دول في مجموعة دخله ومنطقته.-(بترا)

التعليق