73.57 مليون دولار منح في الربع الأول

تم نشره في الأحد 6 أيار / مايو 2018. 11:00 مـساءً
  • دولارات أميركية -(أرشيفية)

سماح بيبرس

عمان- بلغ حجم المنح المقدمة للمملكة خلال الربع الأول من العام الحالي 73.57 مليون دولار، منها 21.46 مليون دولار منح متعاقد عليها ضمن خطة الاستجابة الأردنية وحوالي 52.1 مليون دولار منح متعاقد عليها لدعم البرنامج التنموي التنفيذي، بحسب موقع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الإلكتروني.
ووفقا للموقع، فإنّ هذه المساعدات قدمت خلال شهري كانون الثاني (يناير) وآذار (مارس) من العام الحالي من وكالة الإنماء الألمانية التي قدمت 4.9 ملايين دولار لمشروع حماية المناخ والموارد و5.3 ملايين دولار لمشروع تحسين فرص الحصول على الحوالات المالية و9.1 مليون دولار لبرنامج دعم إدارة الموارد التشاركية (ضمن خطة الاستجابة)، كما دعم برنامج إدماج المرأة في الاقتصاد بحجم 369 ألف دولار، و2.477 مليون دولار لمشروع تحسين الظروف المعيشية في الأحياء الفقيرة في عمان.
كما قدم برنامج الأمم المتحدة حوالي 81 ألف دولار لبرنامج تطوير سياسات الاستعمال الأمثل للوقود والسيارات، وقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2.2 مليون دولار لإنشاء مركز الإبداع الوطني.
وقدمت هولندا 0.34 ألف دولار لتطوير منطقة الشحن الجوي في مطار الملكة علياء الدولي، وقدمت كندا 11.6 مليون دولار لدعم برنامج التعليم من أجل ازدهار الأردن.
وقدم الاتحاد الأوروبي 12 مليون دولار لتمويل مشروع تحسين الوصول الى خدمات الرعاية الصحية للأردنيين والسوريين  والذي شمل 3 مستشفيات هي الرمثا والرويشد والتوتنجي (ضمن خطة الاستجابة)، كما قدم الاتحاد الأوروبي 12.3 مليون دولار لدعم تنفيذ أولويات الشراكة و12.3 مليون دولار أخرى لدعم إجراءات التجارة من أجل التنمية لدعم النمو الاقتصادي.
97.47 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة خلال 4 أشهر
ومن جهة أخرى، ذكر موقع منصة خطة الاستجابة jrpsc، أن الأردن حصل حتى اليوم على 97.47 مليون دولار لتمويل الخطة للعام الحالي وبنسبة 3.9 % من أصل 2.5 مليار دولار هي حاجة المملكة لتمويل الخطة خلال العام الحالي.
ويشار هنا إلى أن نسبة التمويل لخطة الاستجابة الأردنية خلال الربع الأول من العام الماضي قدرت بـ5.4 % من أصل 2.65 مليار دولار؛ إذ بلغ مجموع ما حصلت الخطة عليه حوالي 142.4 مليون دولار خلال هذه الفترة.
كما بلغت هذه النسبة العام خلال النصف الأول من العام الماضي أيضا حوالي 8.5 % فقط.
وقدمت الدول المانحة  للخطة العام الحالي التي تبنى على 3 مكونات رئيسية هي "دعم المنعة والمجتمعات المستضيفة" و"دعم اللاجئين السوريين"، و"دعم الخزينة" حوالي 78.97 مليون دولار لدعم مكون "دعم اللاجئين"، و18.51 مليون لدعم "المنعة والمجتمعات المستضيفة"، فيما لم يقدم أي مبلغ بعد لدعم مكون "دعم الخزينة".
ويشار هنا الى أنّ الأردن حصل خلال العام الماضي على 1.7 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، من أصل 2.65 مليار دولار هي حاجة الأردن للتمويل في ذلك العام؛ أي أنّ الاردن حصّل
حوالي 65 % من حاجته في تمويل خطة الاستجابة.
و بلغ إجمالي المساعدات المتعاقد عليها التي قدمت للمملكة للعام الماضي حوالي 3.65 مليار دولار، منها منح اعتيادية 2017 بحوالي 840.4 مليون دولار، وقروض ميسرة بحجم 1088.76 مليون دولار، ومنح إضافية لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بحجم 1719 مليون دولار.
ويشار هنا الى أنّ حجم التمويل عادة ما يتزايد خلال الربع الأخير من العام، بحسب تصريحات سابقة لوزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري.

التعليق