‘‘الطاقة المتجددة‘‘ يدعم فنادق مادبا بمشاريع لترشيد الطاقة

تم نشره في الاثنين 7 أيار / مايو 2018. 12:00 صباحاً
  • مشاركون في توقيع الاتفاقيات - (الغد)

عمان-الغد- وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، اتفاقيات لدعم فنادق مادبا لتنفيذ تطبيقات ترشيد الطاقة، بهدف زيادة قدرتها التنافسية من خلال تخفيف أعباء الفاتورة الشهرية للكهرباء على المنشآت السياحية.
وتم التوقيع برعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية، د.صالح الخرابشة، وبحضور محافظ مادبا وأعضاء الملجس المركزي للمحافظة ورؤساء المجالس المحلية ومديري الدوائر في المحافظة.
وعبر وزير الطاقة والثروة المعدنية، عن سعادته بإطلاق المرحلة الثانية من هذا البرنامج لمساعدة ودعم قطاع السياحة على مواجهة الضغوط التي يواجهها في نسب الإشغال، وكذلك تشجيع الاستثمار في مجال ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مدينة مادبا، بعد أن نفذ الصندوق المرحلة الأولى الناجحة لفنادق البترا، الأمر الذي يحقق أهداف الحكومة التنموية.
وأشار الخرابشة إلى أهمية هذا البرنامج الذي صممه الصندوق لدعم قطاع السياحة وزيادة القدرة التنافسية لفنادق مادبا؛ حيث إن استراتيجية الصندوق تعمل على تصميم مشاريع لمختلفة القطاعات تهدف إلى تحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية وبيئية، وتعود بنتائج مباشرة على أصحاب الأعمال والمواطنين وكذلك على موازنة الحكومة، لا سيما وأن الشرائح المستهدفة من برامج الصندوق تستهلك كهرباء مدعومة من موزانة الدولة ولتصحيح الاختلال في معادلة الدعم الحكومي ولذلك برامج الصندوق صممت لتحقيق أهداف استراتيجية وتنموية للدولة وللمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المختلفة، إلى جانب تحقيق نتائج تصب في مصلحة وفاء الأردن بالتزاماته الدولية فيما يتعلق بالتغيير المناخي.
ولفت إلى أن الصندوق يعمل أيضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الأبنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس، والقطاع الخدمي، ودور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم أسعار الفائدة والضمانات البنكية، إضافة إلى برامج لدعم الإبداع والاختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.
وأشاد أصحاب الفنادق بهذا المشروع الذي يقدمه صندوق الطاقة لدعم القطاع، لما له من أثر مباشر على فاتورة الكهرباء الشهرية لفنادقهم ومساعدتهم في المصاريف التشغيلية.
كما أشاد محافظ مادبا، جمال البدور، بالجهود التي تبذلها وزارة الطاقة من خلال صندوق الطاقة المتجددة للوصول إلى المواطنين وتقديم الخدمات لهم، واعتبر أن دعم فنادق مادبا يسهم في دعم قطاع السياحة ويخلق المزيد من فرص العمل.
ومن جانبه، أشار المدير التنفيذي لصندوق الطاقة، رسمي حمزة، إلى أن الصندوق سيقدم دعماً للفنادق بنسبة 50 % لتنفيذ مخرجات دراسات التدقيق الطاقة التي ستكون منحة كاملة من الصندوق، بينما سيتم الترتيب مع البنوك التجارية من خلال برنامج الصندوق لدعم الفوائد البنكية للنسبة المترتبة على أصحاب الفنادق، بحيث يحصل الفندق على التمويل الميسر ويسدد نسبته من فرق التوفير، ولا يتحمل أي أعباء إضافية.

التعليق