تعليمات وشروط الخيم الرمضانية في عمان

تم نشره في الثلاثاء 8 أيار / مايو 2018. 05:45 مـساءً
  • أرشيفية

عمان- الغد- أعلنت أمانة عمان التعليمات والشروط الخاصة بإقامة الخيم الرمضانية وفعاليات كأس العالم لعام 2018 على ان تكون تابعة لمحل مرخص مهنيا او ملاصقة للمحل وتشكل جزءا منه.

وحددت الأمانة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ساعات العمل للخيم الرمضانية مع آذان المغرب وحتى موعد تقديم السحور، وساعات خيم كأس العالم لغاية الساعة الثانية عشرة ليلا باستثناء شهر رمضان فتكون حتى موعد تقديم السحور.

واشترطت الأمانة الحصول على موافقة محافظ العاصمة ووزارة السياحة للمنشآت السياحية، وتأمين مواقف سيارات كافية مع تقديم خدمة اصطفاف المركبات وتوفير مرافق صحية، وان تكون الخيمة تابعة لمحل مرخص مهنيا (كافتيريا أو مطعم سياحي أو كوفي شوب أو مقهى أو فندق)، وأن تكون ملاصقة للمحل.

ومنعت إقامة الخيم الرمضانية وفعاليات كأس العالم على أسطح المباني، وفي المناطق المنظمة سكن باستثناء الفنادق، وفي حال كان المحل قائما ضمن تنظيم تجاري محلي فيشترط ان يكون بعيدا عن أقرب منطقة سكن مأهول مسافة لا يقل نصف قطرها عن 200 متر مربع، وان تكون بعيدة عن أماكن العبادة والمستشفيات مسافة لا تقل عن 500 متر.

وشددت الأمانة على الخيم الرمضانية عدم تقديم المشروبات الروحية والكحولية، والالتزام بالمهنة المرخصة للمحل بعدم تقديم الأرجيلة في الخيم العائدة لمحلات غير حاصلة على رخصة مهن ـ تقديم الأرجيلة ـ والالتزام بكافة التعليمات الخاصة بتقديم الأرجيلة الصادرة عن وزارة الصحة المتعلقة بالمحلات الحاصلة على رخصة مهن تقديم الارجيلة.

كذلك تقديم تأمينات او شيك بنكي بقيمة ألف دينار كتعهد للالتزام بالتعليمات وإزالة الخيمة خلال أسبوع من مدة انتهاء التصريح، وفي حال عدم الالتزام ستقوم الأمانة بالإزالة والعودة على صاحب العلاقة بتكاليف الإزالة مضاف إليها 25 بالمائة مصاريف إدارية ومصادرة الشيك.

وسمحت التعليمات للمخابز المرخصة مهنيا بإقامة خيمة لغاية إعداد وبيع القطايف، مع الالتزام أن تكون الخيمة ملاصقة للمخبز وتشكل جزءا منه، وللمحلات المرخصة مهنيا ببيع أدوات كهربائية بإقامة خيمة رمضانية لعرض وبيع الفوانيس والزينة الخاصة بشهر رمضان المبارك.

واشترطت أيضا أن تكون الخيمة ملاصقة للمحل أو مقامة على قطعة أرض غير متصلة في المحل، والحصول على موافقة مالك قطعة الارض.

وحسب التعليمات سيتم عن كل تصريح استيفاء بدل خدمات للخيمة (الرمضانية، فعاليات كأس العالم، الفوانيس والزينة الرمضانية) 15 دينارا لكل متر مربع من مساحة الخيمة.

ووفقا للتعليمات يتم تقديم طلب الحصول على الخيم لدى مديريات مناطق الأمانة يرفق معه صورة عن رخصة المهن العائدة لمقدم الطلب، فيما يتم الكشف على الموقع من قبل الأقسام المعنية، وتناط صلاحية البت في قرار منح التصريح بمدراء المناطق.

ونصت التعليمات أن تكون الخيمة او الصيوان من مادة جيدة مقاومة للعوامل الجوية، وعدم ازعاج المجاورين او إعاقة الحركة المرورية، والالتزام بمدة التصريح وازالة الخيمة خلال اسبوع من تاريخ انتهاء مدته، ووضع التصريح على الخيمة في مكان بارز مع اعطاء الامانة كامل الاحقية في انهاء التصريح وازالة الخيمة في حال مخالفة الشروط او وجود شكوى حقيقية.

التعليق