وحدة طبية متنقلة تقدم خدماتها لآلاف المواطنين واللاجئين السوريين

تم نشره في الاثنين 14 أيار / مايو 2018. 11:35 صباحاً

عمان- الغد- بدأت اليوم فعاليات الأيام الطبية المفتوحة التي تقيمها على مدى يومين منظمة أرض الإنسان الايطالية في عيادة الشريك المحلي للمنظمة جمعية رعاية أسرة الجندي بالزرقاء بالتعاون مع البعثة الطبية البولندية وبدعم من برنامج التنمية والتعاون البولندي التابع لوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية بولندا.
وافتتح رئيس بلدية الزرقاء م.علي ابوالسكر الأيام الطبية التي تستمر على مدى يومين بحضور الممثلة الاقليمية لمنظمة أرض الانسان الايطالية في الأردن، سورية و العراق، ديبوراه دابويت، ورئيسة الجمعية سهاد بني مصطفى.
وشارك في الايام الطبية الموجهة لأبناء المجتمع المحلي واللاجئين السوريين، اطباء عامين ونسائية وأطفال، وتخللها فحوصات نظر وسمع وفحوصات مخبرية، بمشاركة عدد من الممرضين والصيادلة الذين قاموا بصرف الادوية للمراجعين.
واشاد م.ابوالسكر بالدور الذي تقوم به الجمعية بالتعاون مع منظمة أرض الانسان الإيطالية في تقديم الخدمات الصحية والتثقيفية وحتى التعليمية لأبناء محافظة الزرقاء واللاجئين السوريين في المحافظة.
وقالت ممثلة المنظمة ديبوراه دابويت ان هناك أعباء كبيرة تقع على الأردن في استيعاب اللاجئين السوريين، مشيدة بالدور الذي يقوم به الأردن في استضافة اللاجئين، وأعربت عن سعادة المنظمة بالشراكة القائمة مع الجمعية.
وبينت أن منظمة أرض الانسان الإيطالية، منظمة غير ربحية تهدف إلى تقديم الحماية للأطفال حول العالم، وتركز المنظمة في عملها على حماية الطفل وصحة الأم والتعليم بالإضافة للمشاريع المولدة للدخل وتحسين سبل العيش، والمياه والصرف الصحي في أكثر من 20 دولة حول العالم وبالأخص في منطقة الشرق الاوسط.
وقالت بني مصطفى انه تم خلال الشهر الماضي اطلاق الوحدة الطبية المتنقلة لتقديم الخدمة الصحية للأم والطفل في المناطق الطرفية في محافظة الزرقاء، وشملت خدماتها محافظة المفرق وجرش.
واستفاد من الوحدة المتنقلة نحو 500 سيدة و660 طفلا من المناطق النائية في المحافظات الثلاث، وتضم طبيب عام وطبيبة نسائية كوادر تمريضي وصيدلاني
تخلل اليوم المفتوح الذي استفاد من يومه الاول نحو 600 مراجعا فحوصات طبية مجانية وجلسات توعية تتعلق بكيفية التعامل مع مرض الضغط والسكري بالإضافة إلى أهمية الرضاعة الطبيعية في حياة الأم والطفل وأهمية فحص النظر والسمع المبكر للأطفال لما له من أهمية في نموه وتطوره.
يذكر أن مشروع الرعاية الصحية الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع منظمة أرض الانسان والبعثة الطبية البولندية وبدعم من برنامج التنمية والتعاون البولندي يهدف إلى تقديم الخدمات الصحة الاولية، والصحة الانجابية وخدمات ما قبل وبعد الولادة للامهات والمواليد والاطفال لحد عمر 18 سنة بالاضافة الى الادوية والفحوصات المخبرية المجانية، وتقديم جلسات توعية حول الرضاعة الطبيعية والصحة الانجابية وتنظيم الاسرة والسلوكيات الصحية.
كما يذكر أن جمعية أسرة الجندي التي ترأس مجلس ادارتها نوزاد زيد بن شاكر تحتفل في 16 الحالي بمرور 47 عاما على تأسيسها.

التعليق