أبو عرابي: مستوى البحث العلمي في الجامعات العربية ضعيف

تم نشره في السبت 9 حزيران / يونيو 2018. 12:00 صباحاً

عمان- أكد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان؛ ضعف مستوى البحث العلمي في جامعات الوطن العربي، بخاصة البحث التطبيقي، مقارنة بدول متقدمة كالدول الأوروبية والأميركية وغيرها.
وبين خلال مأدبة افطار التي أقامها الاتحاد امس في عمان، بحضور الامين العام المساعد للاتحاد الدكتور خميسي حميدي ووزراء سابقين ورؤساء جامعات أردنية وعربية رسمية وخاصة واسرة اتحاد واكاديميين عرب وأساتذة جامعات، أن اسباب الضعف تتركز بضعف التمويل المالي وهجرة العلماء للخارج، وعدم وجود بنية تحتية لإجراء البحوث العلمية.
ودعا المسؤولين عن هذه الاسباب لتجاوزها وتلاشيها، لمسايرة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية، بخاصة في ظل الثورة الرقمية المذهلة، لافتا الى دور الاتحاد في التشبيك مع الاتحادات العالمية والدولية لتبادل الخبرات وأعضاء هيئة التدريس، وإجراء بحوث مشتركة بين الجامعات العربية الأعضاء في الاتحاد ونظيرتها من الجامعات العالمية.
وأوضح أبو عرابي؛ أن التشبيك مع الاتحادات العالمية، جاء ضمن استراتيجية للاتحاد بدأت منذ سبع سنوات مضت، وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج والزيارات المشتركة، مختلف قارات العالم للمساهمة بدعم البحث العلمي والاستفادة من تجارب الآخرين.-(بترا)

التعليق