"الضمان": إشراك 19 ألف خاضع لقانون التقاعد المدني قيد النقاش

تم نشره في الاثنين 2 تموز / يوليو 2018. 12:00 صباحاً

عمان - قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن اشتراك المغتربين في الضمان ما زال قيد النقاش لدى الجهات المعنية.

وبين في تصريح صحفي أمس أن لجنة سابقة من عدد من الجهات الرسمية شُكلت برئاسة مدير عام الضمان الاجتماعي لدراسة مدى إمكانية تحويل الراغبين من موظفي القطاع العام الذين ما زالوا على رأس عملهم أو المجازين دون راتب إلى الضمان الاجتماعي على أن يتحمّلوا فروقات الاشتراكات، مع عدم تحمّل خزينة الدولة أي مبالغ مالية لقاء ذلك، وان اللجنة أوصت بإمكانية ذلك.

واضاف أن هناك رأيا قانونيا في المؤسسة بعدم السماح لهم بالاشتراك الاختياري بالضمان كون علاقتهم بالتقاعد المدني لم تنقطع، مشيرا إلى أن عدد موظفي القطاع العام الخاضعين حالياً لأحكام قانون التقاعد المدني سواء ممن لا زالوا على رأس عملهم داخل مؤسساتهم في المملكة أو المجازون دون راتب داخل وخارج المملكة بحوالي 19 ألف موظف.

وطالب المغتربون الاردنيون، متقاعدو قانون التقاعد المدني "المجازون دون راتب"، الجهات الحكومية بإيجاد الآلية لتحويل مدة خدمتهم السابقة الخاضعة لقانون التقاعد المدني إلى مدة اشتراك خاضعة لأحكام قانون الضمان الاجتماعي، وتمكينهم بعد ذلك من الاشتراك الاختياري بالضمان لاستكمال المدة المطلوبة لاستحقاق راتب تقاعد الضمان.-(بترا)

التعليق