الزرقاء.. مواطنون يطالبون بإنشاء مركز صحي شامل بـ"صروت"

تم نشره في السبت 4 آب / أغسطس 2018. 12:00 صباحاً

إحسان التميمي

الزرقاء - طالب سكان بمنطقة صروت في محافظة الزرقاء بضرورة العمل على تحويل مركز صحي صروت الأولي إلى "شامل"، كون الأخير يضم تخصصات طبية غير متوفرة بـ"الأولي"، ناهيك عن أن الطبيب يكون متواجدا على مدار الساعة، مؤكدين أن من شأن هذه الخطوة في حال الإقدام عليها وتنفيذها "تحسين نوعية الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين".
وأشاروا إلى أهمية "التخلص من المباني المستأجرة، والعمل على إنشاء مبان جديدة تتناسب مع أعداد المراجعين من المرضى ومتلقي الخدمة".
وقال رئيس بلدية بيرين وهبي الزواهرة إن قضاء بيرين بـ"حاجة ماسة إلى إنشاء مركز صحي شامل، كون الذهاب إلى مركز المحافظة يسبب معاناة ومشقة للمواطنين، فضلا عما يتكبدون من مبالغ مالية لا يستطيع الكثير تأمينها"، مضيفا "أن أقرب مستشفى يبعد عن القضاء حوالي 28 كيلو مترا".
المواطن سليم الخلايلة قال إن مناطقهم تتبع إداريا إلى محافظة الزرقاء، لكن المسافات بين مناطقهم والمركز "ليست بالقصيرة، حيث أن أقرب مستشفى يبعد عن منطقتهم نحو 20 كيلومترا"، مؤكدا أهمية تحويل المركز الصحي الأولي إلى "شامل"، إذ أن ذلك من شأنه التسهيل على المرضى والتوفير عليهم جراء اضطرارهم لقطع مسافات طويلة للذهاب إلى المستشفيات في مركز المحافظة أو المراكز الصحية المؤهلة بغية الحصول على العلاج.
من جهته، أكد المواطن عبدالله الزواهرة أن مركز صحي صروت الأولي "يفتقر للخدمات الطبية والأساسية التي يحتاجها المريض، ما يضطره للذهاب إلى المستشفيات بمركز محافظة الزرقاء، والتي أقربها يبعد عن مكان سكانه (صروت) 25 كيلومترا".
كما أشار إلى ضرورة العمل للتخلص من المباني المستأجرة، والتي "أصبحت لا تتلاءم مع أعداد المراجعين، إذ أنه تم إنشاؤها على أساس منازل وليس كمراكز صحية".
ودعا الزواهرة، الجهات المعينة وبالأخص وزارة الصحة إلى ضرورة تحويل مركز صحي صروت الأولي إلى "شامل"، وذلك بهدف التخفيف على أهالي المنطقة ومعاناتهم جراء "افتقاره لخدمات أساسية طبية، ناهيك عن بعد المراكز الصحية الشاملة الأخرى والمستشفيات عن أماكن سكناهم، فالكثير لا يتمكن من الذهاب إلى هذه المراكز أو تلك المستشفيات بسبب عدم مقدرتهم المالية.
كما أكد ضرورة "رفد مركز صحي صروت بختلف أنواع الأجهزة الطبية الضرورية لخدمة المرضى، وتوفير كل الأدوية وخصوصا أدوية الأمراض المزمنة، وباستمرار".
من ناحيته، أوضح رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور أحمد عليمات "أن المجلس قرر تخصيص مبلغ 300 ألف دينار لإنشاء مركز صحي جديد في منطقة صروت، وذلك بغية التسهيل على المواطنين وتقديم أفضل أنواع الخدمات والرعاية الصحية والطبية لهم".
بدوره، قال مدير صحة الزرقاء الدكتور ضيف الله الحسبان "إن مجلس المحافظة خصص مبلغا ماليا للتخلص من المباني المستأجرة، والعمل على إنشاء مركز صحي شامل في منطقة صروت"، مضيفًا "أن وزارة الصحة ستعمل على رفد المركز الصحي بكل الاحتياجات الطبية والصحية".
وبين أن عملية ترفيع المراكز الصحية من أولية إلى شاملة تتم من خلال عدة خطوات تعتمدها وزارة الصحة كشروط لـ"الترفيع"،
مثل بعد المركز عن أقرب مستشفى، عدد سكان المنطقة الذين يتم تقديم الخدمة الصحية والعلاجية والطبية لهم.
وأكد الحسبان أن مديرية صحة الزرقاء سـ"تعمل على متابعة طلبات أهالي صروت، وتقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية لهم ضمن الإمكانات المتوفرة".

التعليق