التقدم بطلبات ‘‘القبول الموحد‘‘ غدا وتوقع قبول 34 ألف طالب بالجامعات

تم نشره في الأحد 12 آب / أغسطس 2018. 12:00 صباحاً
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- (أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان - تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي بوزارة التعليم العالي اعتبارا من الساعة الثامنة صباح غد الإثنين، وحتى الثانية عشرة ليل الاثنين 27 آب (أغسطس) الحالي ومن خلال الموقع الإلكتروني للوحدة: www.admhec.gov.jo، باستقبال طلبات الالتحاق الالكترونية بالجامعات الرسمية.
ويبلغ عدد الذين يحق لهم تقديم الطلبات من الناجحين في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الصيفية، 32633 طالبة وطالبا وهم الحاصلون على معدلات أكثر من 910 (65 % فأعلى)، إضافة إلى طلبة السنوات السابقة والتوجيهي غير الأردني والشهادات الأجنبية، وسيتمكن 34026 من الناجحين من الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
وكانت الجامعات نسبت بتوفر نحو 39.5 ألف مقعد لديها إلا أن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي خفضت العدد الى نحو 32.5 ألف بما يتلاءم مع الطاقة الاستيعابية للجامعات.
وبلغ عدد الطلبة ذوي الخيارات المحدودة وهم الحاصلون على معدلات (60 - 64.9 %)  الذين يحق لهم ضمن هذه المعدلات التقدم بطلبات التحاق بالجامعات الخاصة فقط او بالبرنامج الموازي بجامعات الأطراف 1126 طالبا، فيما بلغ عدد الذين يحق لهم الالتحاق فقط بالكليات الجامعية المتوسطة 267 طالبا (50 - 59.9 %).
وتنضوي تحت مظلة القبول الموحد جامعات: الاردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الهاشمية، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، آل البيت، العلوم الاسلامية، وفرع الجامعة الأردنية بالعقبة.
وبقيت شروط وأسس القبول كما في الاعوام الماضية باستثناء تخصصي الطب وطب الاسنان في جامعتي الاردنية والعلوم والتكنولوجيا إذ اشترطت التعليمات قبول الطلبة في سنة تحضيرية يتم بعدها توزيع الطلبة على التخصصين.
وتضم قائمة القبول الموحد إضافة إلى التنافس الحر ما نسبته 20 % مكرمة ملكية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والاجهزة الامنية، و5 % مكرمة لأبناء المعلمين، إضافة الى المكارم الملكية السامية لأبناء وذوي الشهداء وطلبة المخيمات، وكذلك 5 % للشهادات غير الاردنية ومثلها للناجحين في السنوات السابقة وللحاصلين على الشهادات الأجنبية وابناء العاملين في الجامعات.
 وبينت وحدة تنسيق القبول الموحد أن الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65 % فأكثر فقط) يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق للجامعات الأردنية الرسمية، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير" من البنك المركزي الأردني "eFAWATERcom"، وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف الطالب تحتوي على رمز المستخدم (UserID) والرمز السري (ordPassw) الضروريين للدخول الى برمجية تقديم طلب الالتحاق.
وأشارت إلى أن هذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة "eFAWATERcom"، ومن أهمها: مكاتب البريد المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الانترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، نقاط البيع في السيفوي وكارفور، محلات الصرافة المعتمدة.
ودعت الوحدة الطلبة من أجل التعرف أكثر على قنوات الدفع المعتمدة، وآلية شراء طلب الالتحاق الى زيارة الموقع الإلكتروني للوحدة، مشيرة إلى أهمية الدخول للموقع بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، شروط الالتحاق، رسومها، أسس القبول، آلية شراء طلب الالتحاق، دليل تقديم طلب الالتحاق، نصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكرارا، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الخمس السابقة، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
وأكدت انه يمكن لجميع الطلبة الراغبين بإجراء أي تعديل على طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق .
وبالنسبة للمستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية المنصوص عليها في أسس القبول، أكدت الوحدة ضرورة تقديم طلب لوحدة تنسيق القبول الموحد حتى يتمكن الطالب من الاستفادة من المكرمات.
وشددت الوحدة على أن جميع طلبات الالتحاق سـتعامل بعدالة مطلقة، وبالطريقة ذاتها وليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير.

التعليق