الصفدي: عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم أمر حتمي

تم نشره في الاثنين 27 آب / أغسطس 2018. 06:25 مـساءً

عمان - أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي والمفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، استمرار التعاون بين المملكة والمفوضية على حشد الدعم الدولي اللازم للمساعدة على تلبية احتياجات اللاجئين السوريين في المملكة.
وشدد الصفدي وغراندي خلال اجتماع في وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، على ضرورة استمرار المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته إزاء اللاجئين من أجل ضمان استمرارية الخدمات الحيويةً المقدمة لهم. وأكد الصفدي أن المملكة التي تستضيف مليون وثلاثمائة ألف لاجئ سوري تجاوزت طاقتها الاستيعابية وتقوم بكل ما تستطيعه لتلبية احتياجات اللاجئين ومساعدتهم رغم الضغوط الهائلة التي يفرضها عبء اللجوء على الاقتصاد الوطني وعلى قطاعات رئيسة مثل الصحة والتعليم. لكنه حذّر من الانعكاسات السلبية لتراجع الدعم الدولي للاجئين والقدرة على استمرار تقديم الخدمات لهم بذات السوية.
وشدد الصفدي على أن المملكة تشجع العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى وطنهم وهو امر حتمي لا بد من تكاتف جهود جميع الأطراف لتحقيقها. وأكد غراندي أهمية الشراكة بين المملكة والمفوضية وفاعليتها في مساعدة اللاجئين. وثمن الدور الأردني الإنساني الكبير في تحمل مسؤولية اللجوء السوري وتلبية احتياجات اللاجئين وتوفير العيش الكريم لهم.- (بترا)

التعليق