طلبة في ‘‘التكنولوجيا‘‘ يشكون رفض تسجيلهم لحين تسديد ذممهم المالية

تم نشره في الأربعاء 29 آب / أغسطس 2018. 12:00 صباحاً
  • جامعة العلوم والتكنولوجيا

أحمد التميمي

الرمثا- شكا طلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية "رفض" دائرة القبول والتسجيل تسجيل أي طالب للفصل الدراسي المقبل إلا لحين "تسديد" جزء من الذمم المترتبة عليهم ودفع رسوم التسجيل والساعات للفصل الدراسي الحالي.
ووفق عدد من الطلبة طلبوا عدم نشر اسمائهم، فإن الجامعة "أصدرت تعليمات بشكل مفاجئ بشأن تأجيل الرسوم للطلبة حيث تم تقييد الطالب الموازي بدفع ألفي دينار كحد أقصى للذمم شاملا هذا الفصل، والطالب العادي بدفع ألف دينار للفصل الدراسي الحالي.
واشاروا إلى أن التعليمات السابقه كانت تتيح للطالب أن تصل الذمم إلى 3 آلاف دينار، مشيرين الى ان القرار كان مفاجئا للطلبة ولذويهم وكان الأجدى بالجامعة أن تعطي الطلبة فترة فصل دراسي على الأقل حتى يتسنى لهم توفير المبلغ المالي في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها المواطنون.
وطالب الطلبة وذووهم، إدارة الجامعة بضرورة تطبيق التعليمات السابقة وتأجيل التعليمات الحالية الى الفصل الدراسي المقبل، مشيرين إلى أن بعض التخصصات تزيد قيمة الساعة الدراسية عن 100 دينار وخصوصا للطلبة الدارسين على حساب البرنامج الموازي، وبالتالي لا يستطيعون دفع الرسوم مرة واحدة.
وأوضحوا أن الطالب في نهاية المطاف لا يمكن اعطاؤه براءة ذمة حال تخرجه، إلا في حال دفع جميع الذمم المترتبة عليه، داعين إدارة الجامعة إلى ضرورة التعاون مع الطلبة في دفع الرسوم الجامعية حسب قدرة الطالب.
بدوره، قال رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات انه لم يتغير أي شيء على الآلية القديمة، فيما يتم دراسة حالة كل طالب على حدة، مضيفا "أن هناك المئات من الطلبة مترتب عليهم ذمم مالية لصالح الجامعة".
وأوضح أن الجامعة تقدر الظروف المالية للطلبة وذويهم وتسمح بكثير من الاحيان بتأجيل الرسوم الجامعية.
وأكد خريسات أن الجامعة قامت بعملية تنظيم لهذه العملية، وكانت تقوم بتأجيل دفع الرسوم لكثير من الحالات، مشيرا إلى أن الجامعة ملتزمة برواتب شهرية للموظفين واعضاء الهيئة التدريسية، وبالتالي لا يمكن تأجيل رسوم الطلبة بإستثناء بعض الحالات.

التعليق