15 فيلما تتنافس على جوائز "الجونة" السينمائي

تم نشره في الخميس 30 آب / أغسطس 2018. 12:00 صباحاً

القاهرة - أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية في مؤتمر صحفي أول من أمس الثلاثاء مشاركة 15 فيلما في المنافسة على جوائز المهرجان.
اعلن ذلك مدير المهرجان انتشال التميمي الذي أوضح ان المهرجان "ينظم هذا العام ثلاث مسابقات، الأولى للافلام الروائية الطويلة، ويشارك في 15 فيلما ومسابقة الافلام القصيرة ويشارك فيها 12 فيلما والافلام الوثائقية الطويلة 10 افلام".
وأوضح ان "مصر تشارك هذا العام في المسابقة الرسمية بفيلم "يوم الدين" لابوبكر شوقي الذي عرض في مهرجان كان قبل بضعة شهور للمرة الاولى والوحيدة الى جانب ان 10 افلام تعرض عرضا عالميا أول في هذه المسابقة الى جانب مشاركة خمسة أفلام في مسابقة عالمية واحدة".
ويصل عدد الافلام المشاركة في المسابقات والعروض التكريمية الاخرى حوال 45 فيلما من 38 دولة.
ومن جهته أعلن رئيس مجلس إدارة المهرجان ومؤسسه رجل الاعمال المصري نجيب ساويريس ان المهرجان " قرر مضاعفة قيمة الجوائز المالية التي يمنحها المهرجان للافلام الفائزة".
وأضاف "كانت قيمتها في الدورة الاولى 100 الف دولار لتصبح الآن 200 ألف دولار في مسابقة الافلام الروائية الطويلة ومبالغ أقل في مسابقات الافلام القصيرة والوثائقية".
ويشارك في منصة مهرجان الجونة التي تسعى لدعم المخرجين والمنتجين الشباب العرب ماليا 12 فيلما في مرحلة التطوير ووضع التصورات النهائية و6 افلام فيما بعد الانتاج لدعم استكمالها وعرضها.
واختار المهرجان هذا العام المخرج المصري داود عبد السيد الذي تطلق عليه الصحافة المصرية لقب "فيلسوف السينما المصرية" للحصول على جائزة الابداع الفني والمنتجة التونسية درة ابوشوشة، الى جانب احتفاء المهرجان بكل من المخرجين يوسف المصري يوسف شاهين بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيله والايطالي فيدريكو فيلني بمناسبة مرور 25 عاما على رحيله والمخرج السويدي إنغمار بيرغمان.
ويقام المهرجان في منتجع الجونة السياحي على ساحل البحر الاحمر شمالي مدينة الغردقة والذي أصبح الآن مدينة صغيرة يسكنها على مدار العام ما يقارب من 20 الف نسمة ويملكها نائب رئيس ومؤسسة المهرجان رجل الأعمال سميح ساويرس.
ويشارك في عضوية لجنة التحكيم الافلام الروائية الطويلة من العرب الفنانة المصرية منى زكي والمخرج المغربي أحمد المعنوني، ومن بين الاجانب رئيس مهرجان برلين السينمائي الجديد كارولو شتابريان.-(ا ف ب)

التعليق