‘‘المناطق الحرة‘‘: تضاعف تصدير المركبات بعد فتح معبر الكرامة طريبيل

تم نشره في الثلاثاء 4 أيلول / سبتمبر 2018. 12:00 صباحاً
  • معارض سيارات في المنطقة الحرة في الزرقاء - ( تصوير: ساهر قدارة)

احسان التميمي

الزرقاء -  أظهرت إحصائيات هيئة مستثمري المناطق الحرة تضاعفا في أعداد المركبات التي تم تصديرها منذ بداية العام الحالي، بعد ان تم فتح المعبر الحدودي مع العراق.

وقال نائب رئيس الهيئة عطاالله الحسبان إن أعداد المركبات، التي تم تصديرها الى خارج المملكة منذ بداية العام الحالي،  بلغت حوالي 43 ألف مركبة، مقارنة مع 21 ألفا و543 مركبة في ذات الفترة من العام الماضي.

وأشار الحسبان إلى أن عملية التحسن في التصدير، يعود إلى تزايد الطلب من قبل التجار العراقيين على السيارات من المنطقة الحرة.

وأضاف الحسبان أن شهر آب(اغسطس) الماضي شهد تصدير 8815 مركبة اغلبها الى العراق الشقيق، مقارنة مع 6736 خلال شهر تموز(يوليو) الماضي، بالرغم من حلول فترة عيد الاضحى المبارك خلال شهر آب(اغسطس) والذي شهد عطلة لعدة ايام.

من جهته قال رئيس غرفة تجارة الزرقاء حسين شريم ان الصادرات التجارية والصناعة تشهد تحسنا من شهر لاخر، بعد ان تم فتح السوق العراقي، قائلا ان شهر تموز(يوليو) الماضي شهد تحسن بحوالي 16 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الذي يسبقه. 

من جهته قال نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، إن التصدير مع الجانب العراقي يشهد تحسنا من شهر لاخر، قائلا إن عملية التحسن تعود الى تطور الأوضاع الأمنية ايجابيا على الطريق الدولي بين عمان وبغداد.

وأضاف أبو عاقولة أن المنطقة الحرة في محافظة الزرقاء عانت بشكل كبير، بسبب اغلاق المنافذ الحدودية، والتي دفعت العديد من العاملين في قطاع السيارات الى البحث عن بدائل، او الخروج من السوق.

وقال ان المنطقة الحرة في بمحافظة الزرقاء  تضم اكثر من 200 مكتب متعلق بالتخليص ونقل البضائع تعمل على  تشغل اكثر من 1000 عامل.

واكد صاحب معرض للمركبات في المنطقة الحرة سليم عصفور إن قطاع المركبات بشكل عام، شهد تحسنا في عمليات التصدير منذ بداية العام الحالي، متوقعا ان يشهد المزيد من التحسن بسبب وجود فترة مريحة قبل نهاية العام الحالي لدخول بعض موديلات المركبات الى السوق العراقي.

وقال ان القطاع عانى كثيرا في السوق المحلية خلال بداية العام الحالي، بسبب الضرائب التي فرضت عليه مطلع العام الحالي.

التعليق