أمين عام الصحة: علم التغذية أسهم بالحد من أمراض كثيرة

مؤتمرون يناقشون دور الغذاء الذكي في الحماية من الأمراض

تم نشره في الثلاثاء 4 أيلول / سبتمبر 2018. 12:00 صباحاً

عمان- الغد- قال أمين عام وزارة الصحة الدكتور حكمت ابو الفول، إن علم التغذية والاستشارات الغذائية اسهم في الحد من العديد من الأمراض المزمنة والتقليل من الميزانية الباهظة التي تتكلفها الحكومة سنويا جراء تلك الأمراض. 

وأضاف أبو الفول خلال رعايته افتتاح مؤتمر الغذاء الذكي الذي نظمته نقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع شركة البوابة لتنظيم المؤتمرات، بمدينة الحسين للشباب أمس، ان تقبل المواطنين لفكرة العيادات التغذوية والاستشارات الغذائية وانتشارها في الآونة الاخيرة "ساهم الى حد كبير في ايجاد انسان سليم وخال من الامراض وانعكس ذلك على ادائه الوظيفي وقدرته على القيام بالواجبات المطلوبة". 

بدوره، اكد نقيب المهندسين عبدالهادي الفلاحات ان المهندس الزراعي هو العين الساهرة والمحافظة على قوت وصحة وغذاء المواطن الأردني. 

وشدد الفلاحات على ايلاء مجلس النقابة علم التغذية الاهتمام وتنظيم الأيام العلمية والندوات لرفع سوية العاملين بالقطاع نظرا لارتباطه الوثيق بالأمن الغذائي الأردني والعربي وتزايد الصناعات الغذائية المنتجة محليا وتصدير معظمها الى الأسواق الخارجية.

وقالت رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة تماضر المعايعة، إن تنظيم المؤتمر يأتي استمرارا لرسالة النقابة العلمية والمهنية في إطلاع الزملاء على مستجدات العلوم في مجال علم التغذية الذي يعتبر اليوم من العلوم المهمة التي تلعب دورا محوريا في وقاية المواطنين والمجتمعات من الامراض المزمنة وتحد من تفاقمها.

وأشارت مديرة شركة البوابة المنظمة للمؤتمر المهندسة رانيا البابلي، إلى أن المؤتمر وهو الأول الذي يتطرق لموضع الغذاء الذكي محليا وعربيا بمشاركة نخبة من الاساتذة والخبراء في هذا المجال، هو بداية مميزة لمسيرة عمل متوالية تهتم بتغيير العادات الغذائية خاصة بين فئة الشباب وتقليل اعتمادهم على الاغذية غير الصحية والعودة إلى الطبيعة والعادات الغذائية الايجابية. 

وتم خلال المؤتمر تقديم عدد من الاوراق العلمية والمحاضرات في مجال الغذاء الذكي للمرأة الحامل والجنين، والغذاء الذكي للأطفال والشباب، والغذاء الذكي الوظيفي والحماية من الأمراض، الجلوتين والصحة، الطبخ الذكي، دور الاسرة والمدرسة في صقل العادات الغذائية السليمة، البحث والتطوير الحالي للمنتجات الغذائية الوظيفية الجديدة.

وافتتح على هامش المؤتمر معرض للصناعات الغذائية بمشاركة نخبة من الشركات المحلية المتخصصة في هذا المجال.

التعليق