تسجيل موقع ‘‘المغطس‘‘على لائحة التراث العالمي يرفع أعداد زواره

تم نشره في الأربعاء 5 أيلول / سبتمبر 2018. 12:00 صباحاً
  • موقع عماد المسيح "المغطس" بمنطقة وادي الخرار بالاغوار-(أرشيفية)

حابس العدوان

المغطس- أرجع مدير عام هيئة موقع المغطس بالوكالة المهندس رستم مكجيان، ارتفاع اعداد زوار موقع المغطس خلال السنوات الثلاث الماضية بشكل كبير، الى تسجيل الموقع على لائحة التراث العالمي.

ورجح مكجيان ان" يشكل بدء رحلات الطيران العارض منخفض التكاليف من دول اوروبية عدة الى العقبة، بارتفاع زوار التذكرة الموحدة التي تشمل الموقع، كاحد المواقع السياحية التي تروج لها المكاتب السياحية في الاردن".

وكانت لجنة التراث العالمي اتخذت في دورتها التاسعة والثلاثين التي عقدت في مدينة بون في ألمانيا في تموز (يوليو) العام 2015، قرارا بادراج موقع المغطس على لائحة التراث العالمي.

وقال ان" عدد زوار المغطس ارتفع خلال الثماني اشهر الاولى من العام الجاري بنسبة 45 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي".

وبين مكجيان ان "عدد زوار المغطس منذ بداية العام وحتى نهاية اب (اغسطس) المنصرم بلغ 87 الف زائر مقارنة بـ 60 ألفا خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة نسبتها

 45 %، مشيرا الى ان عدد الزوار لشهر آب الماضي ارتفاع بنسبة 50 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي".

ولفت  مكجيان الى ان "عدد زوار الشهر الماضي بلغ 8800 زائر بزيادة قدرها 3000 زائر، موضحا ان عدد الزوار الاجانب منهم بلغ حوالي 6620 زائرا يشكلون ما يقارب من 75 % من مجمل عدد الزوار".

وقال ان"هذه الارقام المرتفعة تشير الى ازدياد نشاط السياحية الخارجية الى الموقع بشكل ملحوظ، متوقعا ان ترتفع هذه الاعداد مع بدء الموسم السياحي منتصف الشهر الجاري لتصل الى اعلى من معدلاتها منذ افتتاح الموقع عام 2003".

واشار مكجيان الى ان" غالبية السياح من الدول الاوروبية التي ارتفع عدد الزوار منها بشكل ملحوظ خلال الشهر الماضي، خاصة من ايطاليا واسبانيا وفرنسا".

وقال ان "ما يتمتع به الاردن من استقرار وامن وسط هذا المحيط الملتهب دفع بالعديد من السياح الى زيارة الموقع"، موضحا "اننا في موقع المغطس نبذل كافة الجهود لتعزيز الجهود التي تبذل من كافة المعنيين في الوطن ليكون الاردن الملاذ الآمن للسائح، خاصة في هذه البقعة التي انطلقت منها رسالة السلام من خلال تسهيل الاجراءات امام الحجاج والزوار لارتياد الموقع".

 واكد مكجيان ان "الجهود الكبيرة التي تبذلها ادارة الموقع بالتشارك مع وزارة السياحية وهيئة تشجيع السياحة للترويج للموقع، كإرث إنساني وحضاري وديني، ساهم ايضا في ارتفاع أعداد الزوار للموقع".

التعليق