السفير البرازيلي: 7 آلاف سائح برازيلي للأردن في 2017

تم نشره في الخميس 6 أيلول / سبتمبر 2018. 03:30 مـساءً
  • سياح في مدينة البترا - (ارشيفية)

عمان- وصف السفير البرازيلي في عمان فرانسيسكو كارلوس سواريس لوس، العلاقات الاردنية البرازيلية بالممتازة وانها تشهد تطورا مستمرا، منوها الى انه سيتم الاحتفال العام المقبل بمرور 60 عاما على تاسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.

وقال لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، اليوم الخميس، بمناسبة العيد الوطني لبلاده، ان هناك تطابقاً في وجهات النظر بين البلدين حيال مختلف القضايا، ويدعم البلدان بعضهما البعض في المحافل الدولية وفي ترشيحات منظمات الامم المتحدة.

وأضاف ان البرازيل تدعم جهود الاردن المساندة لحقوق الشعب الفلسطيني لتحقيق حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرا الى ان البرازيل تاريخيا تدعم هذا الموقف.

وقال اننا نامل ان يزور جلالة الملك عبدالله الثاني البرازيل قريبا، حيث وجهت له الدعوة بذلك، لما لهذه الزيارات من أهمية في فتح افاق جديدة للتعاون، مشيرا الى ان اخر زيارة لجلالة الملك للبرازيل كانت في العام 2008 كما زار الرئيس البرازيلي الاردن العام 2010.

وبين ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 230 مليون دولار سنوياً، وهناك امكانيات متوفرة لزيادة هذا الرقم، مشيرا الى ان وفداً من غرفة الصناعة العربية البرازيلية سيزور الاردن في التاسع عشر من الشهر الحالي، وستكون مهمة في دعم العلاقات الاقتصادية.

واشار الى انه يجري التفاوض الان بين الجانبين الاردني والبرازيلي، لتوقيع اتفاقية حماية الاستثمار والتي ستسهم في زيادة حجم الاستثمارات في كلا البلدين.

وقال هناك تشابه ثقافي بين الجانبين ومن بينها اللغة حيث يوجد اكثر من 600 مفردة من كلمات اللغة البرازيلية ماخوذه من اللغة العربية وان 6 بالمائة من سكان البرازيل من اصول عربية.

وفيما يتعلق بالتعاون السياحي اشار السفير البرازيلي، الى ان هناك اهتماماً برازيلياً بالسياحة الاردنية من جانبين الاول ديني والثاني اثري وتاريخي، مشيرا الى ان عدد السياح البرازيليين الى الاردن العام 2017 الماضي بلغ سبعة الاف سائح وان الاوضاع التي تشهدها المنطقة تعرقل توافد اعداد كبيرة من السياح الى الاردن.

واشاد بالدور الانساني الاردني فيما يتعلق باستقبال وايواء اللاجئين السوريين، مبينا ان البرازيل استقبلت من الاردن منذ العام 2013 اكثر من 800 لاجئ سوري.

وبين ان هناك تنسيقاً بين البلدين فيما يتعلق بمكافحة الارهاب الذي يهدد العالم اجمع، مشيرا الى ان وزير الدفاع البرازيلي زار الاردن قبل شهر وان البرازيل تشارك باجتماعات العقبة التي تعقد لهذه الغاية، مشيرا الى ان البلدين الصديقين سيوقعان قريبا اتفاقية تعاون امني.

يشار الى انه يوجد في الاردن اكثر من 1800 شخص يحملون الجنسية البرازيلية، وذلك بحسب الارقام الرسمية للسفارة البرازيلية في عمان.-(بترا)

التعليق