إشهار كتاب "أفكار غناسيقية" وتطبيقات غنائية للأعظمي في "شومان"

تم نشره في الاثنين 10 أيلول / سبتمبر 2018. 12:00 صباحاً

عمان -الغد - يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، في السادسة والنصف من مساء اليوم الإثنين، حفل إشهار كتاب "أفكار غناسيقية"، لفنان المقام الشهير د. حسين الأعظمي.
الحفل الذي يشارك فيه، بالإضافة إلى المؤلف، د. مجيد السامرائي، ويقدمهما ويدير الحوار مع الجمهور د. محمد غوانمة، سوف يشتمل على تطبيقات غنائية بصوت الفنان الأعظمي، للتدليل على كثير مما ورد في الكتاب.
والأعظمي أمضى نصف قرن تقريبا، في هذا الفن، وهو يصدح بالجمال والعذوبة، ويقدم المقام العراقي الأصيل على مسارح العالم في قاراته الخمس، حاملا عبق دجلة إلى تلك البقاع، ومستحقا عن جدارة لقب "سفير المقام العراقي".
 والأعظمي، كذلك، لم يكتفِ بأن يكون مؤديا فقط، بل خاض تجربة فنية غنية ونادرة، استطاع من خلالها إدخال الكثير من الزخارف والتحليات والتزيينات على غناء المقام العراقي، ما أكسبه خصوصية فنية فريدة في تقنية الموسيقا.
 وعلاوة على كونه فنانا معروفا على مستوى العالم، فالأعظمي أديب يمتلك أُسلوبا بسيطا، وتعد كتاباته من النوع السهل الممتنع الذي لا يوجد فيها أي تكليف. ولعل واحدا من إسهاماته المهمة في المجال العام، هو ترسيخه "تلاوة قرآنية تعتمد التعابير الأدائية العراقية أساسا"، وذلك بالاعتماد على فن المقام وتنويعاته.
من هذه الخلفية الغنية والنادرة جدا، يأتي كتاب الأعظمي الصادر حديثا "أفكار غناسيقية"، ليلقي الضوء على بنية الغناء والموسيقا في العالم العربي، وعلى فن المقام بشكل خاص، خصوصا أنه عاصر جيلا من الفنانين العمالقة العرب والعراقيين، واطلع من قرب على تجاربهم، ويحاول المرور على مسارات تطور الإبداع المقامي، وما طرأ عليه من ابتكار واستحداث، اختلف عن الأشكال السائدة والمعروفة لدى الجميع.

التعليق